رئيس التحرير: عادل صبري 07:21 مساءً | الأحد 22 سبتمبر 2019 م | 22 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

أردوغان يستبدل «إف-35» بـ«سو-35».. بماذا تتفوق المقاتلة الروسية على نظيرتها الأمريكية؟

أردوغان يستبدل «إف-35» بـ«سو-35».. بماذا تتفوق المقاتلة الروسية على نظيرتها الأمريكية؟

العرب والعالم

مقاتلات سو 35 وأف 35

بالصور..

أردوغان يستبدل «إف-35» بـ«سو-35».. بماذا تتفوق المقاتلة الروسية على نظيرتها الأمريكية؟

إنجي الخولي 29 أغسطس 2019 02:48

لم يستبعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شراء طائرات مقاتلة من طراز "سو-35 وسو- 75" من روسيا بدلا من طائرات "إف-35" الأمريكية، في أعقاب قرار الولايات المتحدة تعليق مشاركة تركيا في برنامجها لتصنيع الطائرات الملقبة بالشبح.

 

ونقلت قناة "إن تي في"، عن أردووغان قوله ردا على سؤال للصحفيين الأتراك المرافقين له على الطائرة الرئاسية خلال رحلة العودة من روسيا بشأن إمكانية شراء مقاتلات "سو-35 وسو-57"، "لماذا لا؟ نحن لم نسافر إلى روسيا هباء".

 

أردوغان: لن نترك نضالنا بين شفاه شخص ما

 

وأضاف أردوغان، "بعد أن نعلم القرار النهائي للولايات المتحدة على طائرات "إف-35"، سنقوم بتحركاتنا الخاصة... السوق الذي يسمح لنا بتلبية احتياجاتنا كبير".

 

وأضاف أردوغان لقناة "إن تي في"، "لا يمكننا ترك نضالنا من أجل الاستقلال بين شفاه شخص ما. تحقيقا لهذه الغاية، لقد قمنا بالمشاركة في صناعة وإنتاج طائرات "إف-35"، قدمنا الدعم المالي وقمنا بإنتاج أجزاء خاصة في المقاتلات، الولايات المتحدة عليها التفكر في الأمر".

 

 

وكان أردوغان، قد أعرب خلال زيارته معرض "ماكس-2019" للطيران، اهتمامه بشراء مقاتلات "سو-57" الروسية، ليؤكد له نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، وجود هذه الإمكانية.

 

واطلع أردوغان، الذي وصل الثلاثاء إلى روسيا في زيارة سريعة للقاء بوتين، على عدد من الطائرات في معرض "ماكس-2019" للطيران والفضاء بمدينة جوكوفسكي، بما في ذلك أحدث مقاتلة روسية من طراز "سو-57" من الجيل الخامس.

 

كما أعلن بوتين في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي طيب رجب أردوغان، على هامش المعرض الدولي للطيران "ماكس-2019"، عن استعداد روسيا لتنظيم طلعات للطيارين الأتراك على متن المقاتلات الروسية.

 

 

وتتعاون تركيا وروسيا في بعض المجالات العسكرية والاقتصادية، آخرها إصرار أنقرة على شراء دفاعات إس 400 من موسكو، رغم اعتراض واشنطن.

 

استبعاد "إف 35"

 

وتأتي زيارة أردوغان إلى روسيا واستعراض الطائرات الروسية في أعقاب قرار الولايات المتحدة الشهر الماضي بتعليق مشاركة تركيا في تصنيع طائرة إف-35 الأمريكية ومنع بيعها لتركيا ردا على شراء أنقرة منظومة الدفاع الجوي الروسية إس-400.

 

تتذرع الولايات المتحدة بأن شراء منظومة إس-400 يتعارض مع دور تركيا في حلف الناتو وبرنامج طائرة إف-35 لأنه قد يسمح لروسيا بالوصول إلى معلومات حساسة حول التكنولوجيا المتقدمة لطائرة إف-35 المقاتلة.

 

وكانت تركيا تخطط لشراء حوالي 100 طائرة من طراز إف-35، لكنها الآن مضطرة إلى البحث عن بدائل إذا استمر الحظر الأمريكي على شرائها طائرات إف-35.

تقول تركيا إنها اضطرت لشراء منظومة الدفاع الجوي الروسية لأن حلفاءها في الناتو، بما في ذلك الولايات المتحدة، لم يلبوا احتياجاتها الدفاعية.

 

وبعد أزمة الطائرة الحربية الروسية التي أسقطتها الطائرات التركية بالقرب من الحدود السورية في عام 2015، عزز بوتين وأردوغان العلاقات الاقتصادية والعسكرية بين بلديهما في السنوات الأخيرة، في ظل توتر العلاقات بين أنقرة وواشنطن الحليفتين في الناتو.

 

لماذا تتفوق الروسية "سو 35" على الأمريكية "إف 35"؟

 

خلصت مقارنة أجراها موقع أمريكي، إلى أن المقاتلة الروسية "سو 35" تتفوق على نظيرتها الأمريكية "إف 35"، التي يعتبرها الجيش الأمريكي أكثر المقاتلات الحربية تطورا.

 

وبينت المقارنة، التي أوردها موقع "أفياتا"، ومجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية، أن ثمن المقاتلة الروسية، أقل من نصف ثمن نظيرتها الأمريكية، كما أن تكلفة ساعة تشغيلها (الطيران) أقل، وهما عاملا جذب لأي جيش يبحث عن مقاتلة حديثة لتطوير قواته الجوية.

 

 

وأورد الموقع والمجلة أبرز 7 اختلافات بين المقاتلة الروسية "سو 35" والأمريكية "إف 35"، علما بأن تكلفة الأسلحة تنخفض تدريجيا بعد بدء إنتاجها بأعداد كبيرة:

 

1- تكلفة "سو 35" الروسية حوالي 75 مليون دولار، بينما يمكن أن تصل تكلفة المقاتلة الأمريكية 180 مليون دولار.

 

2- ساعة تشغيل المقاتلة الروسية (ساعة الطيران) 36 ألف دولار، مقارنة بحوالي 43 ألف دولار ساعة تشغيل المقاتلة الأمريكية.

 

3- سرعة "سو 35" تساوي 2.25 ماخ (2390 كم / الساعة)، بينما تصل سرعة "إف 35" إلى 1.6 ماخ (1930 كم / الساعة).

 

4- مدى المقاتلة الروسية يصل إلى 3600 كم، بينما لا يتجاوز مدى المقاتلة الأمريكية 2200 كم.

 

5- يمكن لـ"سو 35" التحليق على ارتفاعات تصل إلى 18 ألف مترا، بسرعة تصل إلى 280 مترا / الثانية، بينما تستطيع "إف 35" التحليق على ارتفاع يصل إلى 20 ألف متر، بسرعة تصل إلى 230 مترا في الثانية.

 

6- كلتا الطائرتين الروسية والأمريكية ضمن فئة المقاتلات ذات المقعد واحد، التي يتكون طاقمها من شخص واحد.

 

7- أبعاد "سو 35" هي 21.9 متر (طول) والمسافة بين طرفي الجناحين 15.3 متر، ووزنها 18.4 طن، بينما أبعاد "إف 35" هي 15.67 متر، والمسافة بين الجناحين 10.7 متر، ووزنها 13.2 طن.

 

تنافس الجيل الخامس

 

ومن جانبه، قال رئيس مكتب التحليل العسكري السياسي، ألكسندر ميخايلوف، إن مقاتلات "سو – 35" الروسية قادرة على التنافس مع طائرات "إف – 22" و"إف – 35" من أسرة الجيل الخامس من حيث جميع الخواص والمعايير تقريبا، وتتفوق عليها في المناورة.

 

وفي معرض تعليقه على استعداد روسيا لتصدير مقاتلات "سو – 35" إلى تركيا، قال ميخايلوف لوكالة "سبوتنيك": "إن طائرات "سو – 35" هي إلى حد كبير، طائرة قتالية قادرة على التنافس مع الطائرتين "إف – 22 " و"إف-35" الغربيتين من أسرة الجيل الخامس، من حيث جميع الخوص والمعايير. وذلك باستثناء عامل التخفي وبعض الخصائص المتعلقة بالأجهزة الإلكترونية".

 

وتابع "إلا أن محركها ذو قدرة على تغيير اتجاه قوة الدفع أفقيا ورأسيا ما يمكن المقاتلة الروسية من القيام بتغيير الاتجاه بمقدار 360 درجة وبأقصى سرعة، بالإضافة إلى القيام بجميع الحركات البهلوانية (الأكروبات) التي تستطيع الطائرات من أسرة الجيل الخامس القيام بها".

 

و"سوخوي-57" (باك أف إي) هي مقاتلة روسية من الجيل الخامس، شرعت شركة "سوخوي" في تطويرها منذ عام 1990 لصالح القوات الجوية الروسية. وهي مزودة بمجمع إلكترونيات الطيران من النوع الحديث تماماً، وقامت بالطلعة الأولى عام 2010.

 

وتتميز "سو-35" بالقدرة على التفوق الجوي، كما  يمكن للطائرة حمل ما يصل إلى ثمانية أطنان من القنابل والصواريخ في 12 نقطة تعليق، والميزة الرئيسية للطائرة الروسية القدرة الفائقة على المناورة وتلبي معظم خصائص المقاتلة الروسية متطلبات طائرات الجيل الخامس.

 

وسبق وصرح رئيس اتحاد شركات "روستيخ"، سيرغي تشيميزوف، بأن روسيا على استعداد لتوريد مقاتلات "سو – 35" متعددة المهام إلى تركيا إذا أعربت الأخيرة عن رغبتها بذلك.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان