رئيس التحرير: عادل صبري 04:28 صباحاً | الخميس 18 يوليو 2019 م | 15 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

ذكرى وفرحة واستشهاد.. «مصر العربية» ترصد أبرز 5 مشاهد في أول أيام عيد الفطر

ذكرى وفرحة واستشهاد.. «مصر العربية» ترصد  أبرز 5 مشاهد في أول أيام عيد الفطر

الحياة السياسية

طفل يحمل مجموعة من البلالين ابتهاجًا بعيد الفطر

بينها عفو رئاسي وغضب صلاح ونكسة 67

ذكرى وفرحة واستشهاد.. «مصر العربية» ترصد أبرز 5 مشاهد في أول أيام عيد الفطر

آيات قطامش 05 يونيو 2019 22:25

مشاعر مختلطة تخللت اليوم الأول لعيد الفطر، ما بين فرحة  غمرت البعض وألم اعتصر قلوب البعض الآخر، وأحداث ألقت بظلالها النفسية على الجميع ولم تستثن أحدًا.

 

ففي غضون 12 ساعة ساعة تصدرت أحداث  5 المشهد تمثل الجانب المبهج بها في  حلول عيد الفطر وصدور عفو رئاسي لنحو ألفي سجين..

 

 أما الشق الآخر فكان  ألم نتيجة ذكرى نكسة تزامن موعدها مع أول يوم عيد فضلًا عن سقوط شهداء من رجال الشرطة فجر اليوم على خلفية تعرضهم لعملية ارهابية.

 

وكان لـ نجم كرة القدم محمد صلاح نصيب من مشاهد اليوم، عقب حالة من الغضب انتابته بسبب عدم  تمكنه من التوجه للمسجد من أجل أداء صلاة العيد بمسقط رأسه والسبب مُحبيه.

 

نتطرق في هذا التقرير سريعًا إلى تلك الأحداث الـ 5 :

 

فرحة عيد:

 

شهد اليوم الأربعاء حلول عيد الفطر  ينتظره المسلمون  عقب شهر من الصيام، نظرًا للبهجة التي يحملها معه بصلاته وطقوسه فضلًا الكحك والبسكويت ولعب الأطفال، والزيارات العائلة.

كما أنه  بالنسبة للجميع فرصة لالتقاط الأنفاس، واستراحة محارب تطحنه الحياة والجري وراء لقمة العيش، لذا فإن عيد الفطر اليوم كان بطلًا للمشهد وسيده.

 

نكسة 67:

 

وبينما تسود أجواء الفرحة اليوم الأول،  طرقت ذكرى النكسة الأبواب  بعدما تزامن موعدها مع أولى أيام عيد الفطر المبارك، لتمتزج مشاعر فرحة العيد بتذكر البعض تلك  الأيام  التي تحمل معها أحداثًا درامية.

 

ففي عام 1967 نشبت بين إسرائيل وكل من مصر وسورياوالأردن، وأسفرت عن احتلال إسرائيل لسيناء وقطاع غزة والضفة الغربية والجولان.

 وقد أدت الحرب لمقتل ما بين 15,000 - 25,000 شخص في الدول العربية مقابل 800 في إسرائيل، وتدمير 70 - 80% من العتاد الحربي في الدول العربية مقابل 2 - 5% في إسرائيل.

 

محمد صلاح وصلاة العيد

 

كانت من بين المشاهد التي تصدرت اليوم  مواقع التواصل الاجتماعي صباح اليوم الأربعاء، غضب نجم كرة القدم محمد صلاح، وابداءه استياؤه من عدم قدرته للتوجه لأداء صلاة العيد بمسجد رأسه في الغربية بعدما حاوط منزله  الأف في الساعات الأولى من الصباح لتهنئته بالعيد بمنزله.  

 

ودون صلاح منشورًا عبر "تويتر"  جاء نصه: " اللي بيحصل من بعض الصحفيين وبعض الناس، إن الواحد مش عارف يخرج من البيت علشان يصلي العيد، ده ملوش علاقة بالحب، ده بيتقال عليه عدم احترام خصوصية وعدم احترافية".

 

جاء هذا المنشور عقب تدفق منزل صلاح في قرية "نجريج"  جمعٌ من البشر لتهنئته.

 

 

عملية ارهابية

 

استهدفت عناصر إرهابية فجر اليوم مع أولى أيام عيد الفطر  كمينًا أمنيًا، جنوب مدينة العريش، وعقب تبادل لإطلاق النار أسفر عن استشهاد ظابط و6 مجندين وأمين شرطة، وعلى الجانب الآخر تم التخلص من 5 من تلك العناصر الإرهابية. 

 

 

 

عفو رئاسي لـ 2002 سجين

 

لم تكن جل الأخبار سيئة فوسط تلك الـأحداث تم العفو عن باقي مدة العقوبة لـ 1595 سجينا، والإفراج الشرطي عن 268 سجينا، والإفراج عن 139 من الغارمين و الغارمات، وتم تدشين حفلًا لهم. 

 

وجاء هذا تنفيذًا للعفو لقرار الرئيس عبد الفتاح السيس، رقم 269 لسنة 2019، بشأن العفو عن باقى العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر المبارك، ونُشر القرار بالجريدة الرسمية.

 

 

عيد الفطر 2019
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان