رئيس التحرير: عادل صبري 03:42 مساءً | الأحد 25 أغسطس 2019 م | 23 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

مستند| النائب العام يكشف كواليس وفاة محمد مرسي خلال جلسة محاكمته

مستند| النائب العام يكشف كواليس وفاة محمد مرسي خلال جلسة محاكمته

أخبار مصر

الرئيس المعزول محمد مرسي

مستند| النائب العام يكشف كواليس وفاة محمد مرسي خلال جلسة محاكمته

فادي الصاوي 17 يونيو 2019 19:40

كشف النائب العام المصري المستشار نبيل صادق، فى بيان له كواليس وفاة  الرئيس المعزول محمد مرسي اليوم الإثنين، أثناء حضوره جلسة محاكمته في قضية التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، ويتهم فيها بجانب مرسى 21 متهما من قيادات وعناصر جماعة الإخوان فى مقدمتهم المرشد العام للجماعة محمد بديع

 

وأشار النائب العام، إلى أن النيابة العامة تلقت عصر اليوم إخطار بوفاة محمد مرسي العياط أثناء حضوره جلسة المحاكمة في القضية رقم 56458 لسنة 2013 جنايات أول مدينة نصر.

 

وأوضح البيان أنه أثناء المحاكمة وعقب انتهاء دفاع المتهمين الثاني والثالث من المرافعة طلب المتوفي الحديث فسمحت له المحكمة، بذلك حيث تحدث لمدة 5 دقائق وعقب انتهائه من كلمته رفعت المحكمة الجلسة للمداولة.

 

 وأضاف البيان: "وأثناء وجود المتهم محمد مرسي وباقي المتهمين بداخل القفص سقط مغشيا عليه، وتم نقله فورا للمستشفى وتبين وفاته إلى رحمه الله".

وفقا لبيان النائب العام، فقد كشف التقرير الطبي الظاهري على المتوفى محمد مرسى عيسى العياط أنخ لا ضغط ولا نبض ولا حركات تنفسية وحدقتا العينيين متسعتان غير مستجيبتان للضوء والمؤثرات الخارجية، وقد حضر للمستشفي متوفيًا في تمام الساعة الرابعة وخمسين دقيقة مساء وقد تبين عدم وجود إصابات ظاهرية حديثة لجثمان المتوفي.

 

وأمر النائب العام، بانتقال فريق من أعضاء النيابة العامة بنيابة أمن الدولة العليا، ونيابة جنوب القاهرة الكلية لإجراء المناظرة الجثة المتوفي والتحفظ على كاميرات المراقبة الموجودة بقاعه المحكمة وقفص المتهمين، وسماع أقوال المتواجدين معه في ذلك الوقت.

 

كما أمرت النيابة العامة بالتحفظ على الملف الطبي الخاص بعلاج المتوفي، وندب لجنة عليا من الطب الشرعي برئاسة كبير الأطباء الشرعيين، ومدير إدارة الطب الشرعي لإعداد تقرير طب شرعي بأسباب الوفاة تمهيدا للتصريح بالدفن.

 

وسوف توالي النيابة العامة إصدار البيانات في هذا الخصوص في حينه.

 

وفي أول تعليق بعد إعلان التلفزيون الرسمي المصري، وفاة مرسي أثناء جلسة محاكمته، أكد أحمد النجل الأكبر للرئيس الأسبق محمد مرسي وفاة والده، الإثنين.

 

وعبر صفحته على موقع "فيسبوك"، كتب أحمد: "أبي عند الله نلتقي".

 

واحتُجز مرسي، في يوليو 2013، عقب الإطاحة به من الحكم بعد عام من توليه المنصب، في حين صدرت بحقه أحكام نهائية بالسجن في 3 قضايا بمجموع أحكام وصلت إلى 48 عاماً.

 

وبخلاف حكم نهائي بإدراجه على "قوائم الإرهاب" لمدة 3 سنوات، أعاد القضاء محاكمته في قضيتين ألغت محكمة النقض، أعلى محكمة للطعون بالبلاد، أحكامهما.

 

 

 

يذكر أن محمد مرسي قد شارك  في انتخابات الرئاسة عام 2012 مرشحا عن حزب الحرية والعدالة، وكان الحزب قد أعلن في السابع من أبريل 2012 عن ترشيحه لمرسي بشكل احتياطي، بينما كان المرشح الفعلي للحزب خيرت الشاطر، الذي استبعدته لجنة الانتخابات الرئاسية لاحقاً لأسباب قانونية، وبالتالي أصبح مرسي المرشح الرسمي للحزب والجماعة.

 

وفاز مرسي في الانتخابات الرئاسية 2012، بعد فوزه بفارق بسيط على منافسه الفريق أحمد شفيق.

 

وبعدها، أصبح مرسي الرئيس الأول بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير  2011، والرئيس الخامس الذي يتولى سدة الحكم في مصر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان