رئيس التحرير: عادل صبري 08:40 صباحاً | الثلاثاء 16 يوليو 2019 م | 13 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| من تراث عطية صقر.. أثر الصيام في تهذيب أخلاق الصائم

فيديو| من تراث عطية صقر.. أثر الصيام في تهذيب أخلاق الصائم

أخبار مصر

فضيلة الشيخ عبدالله صقر رحمة الله عليه

فيديو| من تراث عطية صقر.. أثر الصيام في تهذيب أخلاق الصائم

مصطفى محمد 23 مايو 2019 15:16

يعد الصيام مدرسة تربوية لتهذيب الأخلاق والسمو بالنفس عن شهواتها ورغباتها إذ يعيش المسلم في خلقه أرفع درجات الصفاء والإخلاص.

 

وللصيام أثر في تهذيب أخلاق الصائمين، لما له من تربية للإرادة القوية التي لا اخضع لعف النفس البشرية وتدريب على الصبر وقاية من الإثم في الدنيا، ومن النار في الآخرة كما في الحديث الشريف (الصيام جنة) أي وقاية.

 

وسئل فضيلة الشيخ عطية صقر، عن أثر الصيام في تهذيب أخلاق الصائم فأجاب رحمة الله:

 

الصيام فيه تخليص للإنسان من رقّ الشهوة والعبودية للمادة وفيه تربية عملية على ضبط الغرائز والسيطرة عليها وإشعار للإنسان بأنّ الحريات مقيدة لخير الإنسان وخير الناس الذين يعيش معهم وهذا جهاد شاق يعود الصبر والتحمل ويعلم قوة الإرادة ومضاء العزيمة.

 

 ويُعِدّ الإنسان لمواجهة جميع احتمالات الحياة بحلوها ومرها وسائر متقابلاتها، ليجعل منه رجلاً كاملاً في عقله ونفسه وجسمه يستطيع أن يتحمل تبعات النهوض بمجتمعه عن جدارة وقوة وقد شرعه النبي صلى الله عليه وسلم علاجا لقوة الشهوة لمن لا يستطيع الزواج.

 

ففي الحديث : يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصيام فإنه له وجاء أي قاطع . رواه البخاري ومسلم.

 

والإنسان إذا تحرر من سلطان المادة اتخذ لنفسه جُنّة قوية تحصنه ضد الأخطار التي ينجم أكثرها عن الانزلاق والاستسلام للغرائز والأهواء يقول النبي صلى الله عليه وسلم: «الصوم جنة، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني صائم إني صائم» رواه البخاري ومسلم.

 

والصائم الذي يمتنع عن المحرمات وعن الحلالات التي تدعو لها الشهوة إنسان عزيز كريم شعر بآدميته وبامتيازه عن الحيوانات التي تسيِّرها الغرائز. والصيام أيضاً يعوِّد التواضع وخفض الجناح ولين الجانب.

 

وبالتالي يعرف الإنسان قدره ويحسّ بضعفه ومن عرف قدر نفسه تفتحت له أبواب الخير واستقام به الطريق.


إنَّ الصيام إلى جانب ما فيه من صحة النفس فيه صحة بدنية أسهب المختصون في بيانها وتأكيد آثارها الطبية. ففي الحديث "صوموا تصحوا" رواه الطبراني عن رواة ثقات. والصوم يعوِّد النظام والتحرّي والدقة. وذلك بالتزام الإمساك عند وقت معين وحرمة الإفطار قبل حلول موعده.

 

قال تعالي: "وكلوا واشربوا حتي يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل" سورة البقرة: .178. كما أن في الصيام الصادق اقتصاداً وتوفيراً يفيد منه الصائم. وتفيد أسرته وتفيد الأمة. هذا بعض ما يكونه الصيام في أخلاق الإنسان. والله أعلم .

 

استمع للشيخ 

 

رمضان 2019
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان