رئيس التحرير: عادل صبري 09:48 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

صور| مراسم واستعدادات استقبال السيسي بقصر الشعب في بكين

صور| مراسم واستعدادات استقبال السيسي بقصر الشعب في بكين

أخبار مصر

مراسم واستعدادات استقبال السيسي بقصر الشعب في بكين

صور| مراسم واستعدادات استقبال السيسي بقصر الشعب في بكين

وكالات - أحمد الشاعر 01 سبتمبر 2018 12:56

استعدت العاصمة الصينية بكين لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، ضمن وفد رفيع المستوى للمشاركة في أعمال قمة رؤساء منتدي الصين- إفريقيا الذي يضم ٥٠ دولة إفريقية، فيما تعقد قمة بين رئيسي البلدين لبحث التعاون الاستراتيجي المشترك بين البلدين.

 

وتزين قصر الشعب في العاصمة بكين بأعلام مصر، كما اصطف الأطفال حاملين أعلام مصر والصين بانتظار وصول الرئيس السيسي للترحيب به.

 

 وستجرى مراسم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون المشترك بين مصر والصين ويعقبها مأدبة عشاء تقام على شرف الرئيس السيسى.

 

من المقرر أن يشهد الرئيس السيسي ونظيره الصيني خلال الزيارة مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بشأن تطوير التعاون المشترك بين الجانبين في عدد من المجالات، والتي تتضمن قطاع النقل من خلال تنفيذ مشروع القطار الكهربائي للربط بين المدن الجديدة والمناطق الصناعية لإيجاد المزيد من فرص العمل، وقطاع تطوير التعليم، إلى جانب قطاع الكهرباء من خلال انشاء محطة لتوليد الكهرباء باستخدام الفحم النظيف بالحمراوين، فضلاً عن اتفاقية لتمويل مشروع انشاء المرحلة الثانية من منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

ودعت بكين القاهرة أربع مرات لحضور مناسبات جماعية دولية كبرى استضافتها الصين، بدءاً من مناسبة احتفال الصين بعيد النصر الوطني في الذكرى السبعين لانتهاء الحرب العالمية الثانية والتى حضرها عدد كبير من قادة دول العالم عام 2015، ثم للمشاركة في قمة مجموعة العشرين التي عقدت بمدينة هانغتشو الصينية في سبتمبر 2016، ثم الدعوة للمشاركة فى الدورة التاسعة لقمة مجموعة "البريكس" التى عقدت فى مدينة " شيامن" الصينية عام 2017، ثم الدعوة الحالية لحضور قمة منتدى الصين – أفريقيا " الفوكاك".

 

من جانبها، أبرزت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لبكين لحضور قمة منتدى التعاون الصينى الإفريقى (فوكاك) المقرر عقدها يومى 3 و4 سبتمبر والتى ستشهد الارتقاء بشراكة التعاون الاستراتيجية الشاملة بين الصين وإفريقيا إلى مستوى جديد وتزيح الستار عن إجراءات جديدة لتعزيز التعاون بين الجانبين على نحو شامل.

 

 

ووصفت الوكالة –فى تقرير بثته اليوم السبت، تزامنا مع وصول الرئيس السيسى إلى بكين لحضور قمة (فوكاك) وعقد مباحثات مع كبار المسؤولين الصينيين وعلى رأسهم الرئيس "شى جين بينج"- زيارة الرئيس السيسى للصين بالتاريخية. مضيفة أن مشاركة الرئيس فى القمة تكتسب أهمية كبيرة فى ضوء ما تتمتع به مصر من دور ريادى وثقل سياسى وحضارى فى قارة إفريقيا وسعيها إلى توسيع وتنويع مختلف أطر التعاون مع الصين وما يحمله التعاون الصينى الإفريقى من سمات تتضمن التأكيد على المنفعة المشتركة والتركيز على تقوية قدرة القارة على التنمية المستقلة.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والصين 11 مليار دولار في 2017، كما ارتفع بنسبة 25,86%  خلال الربع الأول من العام الحالي ليبلغ 2,835 مليار دولار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. من جانبها، أعلنت المصلحة العامة للجمارك الصينية أن حجم التجارة الثنائية بين الصين ومصر نما بنسبة 24% على أساس سنوى خلال السبعة أشهر الأولى من العام الجارى، ليصل إلى 7.5 مليار دولار أمريكى.

 

 وبلغت الصادرات الصينية إلى مصر 6.5 مليار دولار أمريكى فى هذه الأشهر السبعة بزيادة 22.6% على أساس سنوى، فى حين بلغت الواردات الصينية من مصر مليار دولار أمريكى بزيادة 34.1% على أساس سنوي، وهو استمرار للمسار المتزايد للصادرات المصرية إلى الصين، حيث كانت  الصادرات المصرية السلعية للسوق الصينى قد ارتفعت خلال عام 2017 إلى 408 مليون دولار بالمقارنة بنحو 255 مليون دولار خلال عام 2016 بنسبة زيادة تبلغ 60%، بحسب تقرير الهيئة العليا للاستعلامات.

 

واحتلت الصين المركز الأول كأكبر شريك تجارى لمصر عام 2016، قبل أن تنافسها علاقات مصر التجارية مع دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة عام 2017، بفارق ضئيل.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان