رئيس التحرير: عادل صبري 01:15 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

البرلمان يبرر إرسال اللائحة لجهات بالدولة بينها "مجلس الشرطة"

البرلمان يبرر إرسال اللائحة لجهات بالدولة بينها مجلس الشرطة

البرلمــــان

المستشار أحمد سعد الدين - صورة أرشيفية

البرلمان يبرر إرسال اللائحة لجهات بالدولة بينها "مجلس الشرطة"

أحمد الجيار 15 مارس 2016 13:34

دافع الأمين العام لمجلس النواب المستشار أحمد سعد الدين، عن إرسال لائحة المجلس إلى عدة جهات من بينها "المجلس الأعلى للشرطة"، موضحا أن الأمر لا تفرضه الضرورة فقط وإنما هو "إلزام دستوري".



وقال سعد الدين، إن لائحة البرلمان بمثابة "مشروع قانون"، والمادة 190 من الدستور المصري تلزم بإرسال مشروعات القوانين لمراجعتها إلى جهات من بينها "مجلس الدولة"، وهو ما تحقق بالفعل أمس، إضافة إلى بعض الجهات والهيئات الرقابية والقضائية.


وكانت لجنة برلمانية خاصة من 25 نائبا يترأسهم المستشار بهاء أبو شقة، قد عكفوا علي وضع نصوص وبنود لائحة جديدة للبرلمان، وانتهت إلى 438 مادة موزعة على 14 بابا، وقد تكفل رئيس البرلمان علي عبدالعال بإرسال النصوص اللائحية المرتبطة بعمل بعض الجهات والهيئات الرقابية والمستقلة والجهات والهيئات القضائية، لأخذ رأيها في النصوص المرتبطة بعملها.


وأرسل عبدالعال نسخة من اللائحة للمحكمة الدستورية العليا ومجلس القضاء الأعلى ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة وهيئة النيابة الإدارية والقضاء العسكرى وكذلك الجهات الرقابية والمستقلة ( هيئة الرقابة الإدارية والبنك المركزى والجهاز المركزى للمحاسبات وهيئة الرقابة المالية ) وذلك علاوة على المجلس الأعلى للشرطة.


ويذكر أن هذه هى المرة الأولى أن ينص فيها الدستور المصرى على أن تصدر لائحة مجلس النواب بقانون، وقد كانت في ظل الدساتير السابقة يضعها مجلس النواب ويعدلها في أي وقت، وفي ظل دستور 2012 كانت تنشر في الجريدة الرسمية، أما في ظل دستور 2014 أصبحت تصدر بقانون.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان