رئيس التحرير: عادل صبري 07:03 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

رسميا.. البرلمان يرسل لائحته الداخلية لمجلس الدولة

رسميا.. البرلمان يرسل لائحته الداخلية لمجلس الدولة

البرلمــــان

علي عبد العال - صورة أرشيفية

رسميا.. البرلمان يرسل لائحته الداخلية لمجلس الدولة

أحمد الجيار ومحمود عبدالقادر 14 مارس 2016 15:11

أرسل الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب مشروع اللائحة الداخلية لمجلس النواب إلى مجلس الدولة، بعد أن فرغت لجنة الصياغة من إتمام عملها، وسلمت المشروع الذي يتكون من 438 مادة موزعة على 14 باباً ومذكراته الإيضاحية.


جاء ذلك فى بيان رسمى للمجلس اليوم الأحد، حيث أكد أن هذه هى المرة الأولى أن ينص فيها الدستور المصري على أن تصدر لائحة مجلس النواب بقانون، وقد كانت في ظل الدساتير السابقة يضعها مجلس النواب ويعدلها في أي وقت، وفي ظل دستور 2012 كانت تنشر في الجريدة الرسمية، أما فى ظل دستور 2014 أصبحت تصدر بقانون.

 

كما أرسل عبد العال النصوص اللائحية المرتبطة بعمل بعض الجهات والهيئات الرقابية والمستقلة والجهات والهيئات القضائية لأخذ رأيها فى النصوص المرتبطة بعملها تطبيق لأحكام الدستور مثل الجهات والهيئات القضائية مثل المحكمة الدستورية العليا ومجلس القضاء الأعلى ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة وهيئة النيابة الإدارية والقضاء العسكرى وكذلك الجهات الرقابية والمستقلة ( هيئة الرقابة الإدارية والبنك المركزى والجهاز المركزى للمحاسبات وهيئة الرقابة المالية ) كما أرسل المشروع إلى المجلس الأعلى للشرطة.

 

وتتضمن اللائحة الجديدة تنفيذ أحكام الدستور الجديد، وتستبعد الأحكام المخالفة له وتنظيم العديد من المسائل الجديدة التي ينتظر أن تفعل دور السلطة التشريعية، التشريعى والرقابى.

 

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان