رئيس التحرير: عادل صبري 03:54 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

8 زيارات خارجية للبرلمان في غضون شهرين

8  زيارات خارجية للبرلمان في غضون شهرين

البرلمــــان

جانب من زيارة رئيس البرلمان ﻷلبانيا

8 زيارات خارجية للبرلمان في غضون شهرين

أحمد الجيار 13 مارس 2016 13:41

في غضون شهرين، وهى مدة عمل مجلس النواب، وصلت عدد الزيارات والسفريات الخارجية لبرلمانات بالعالم إلى ثمانية جولات، بداية من رئيسه علي عبدالعال مرورا بوكيليه السيد الشريف وسليمان وهدان، وصولا إلى نواب من الكتل الأساسية تحت القبة، والزيارة التاسعة مقرر لها 17 مارس الجاري.


يرصد "مصر العربية" بداية تلك الجولات وعددها والتي بدأت من شمال القارة الأوروبية وحتى جنوب قارة إفريقيا، وهو أمر أثار جدلا  حول المادة الخاصة بتنظيم الجولات الخارجية والزيارات في اللائحة الداخلية.


"جينيف بسويسرا، والعاصمة تيرانا في ألبانيا"، كانت أولى الجولات الخارجية لرئيس البرلمان علي عبدالعال بصحبة الأمين العام للنواب المستشار أحمد سعد، امتدت من 14 فبراير الماضي وحتي 20 من الشهر ذاته، رافقه فيما بعد وفد برلماني شارك في أعمال الاتحاد البرلماني الدولي، لتكون هذه الرحلة مكونة من 3 جولات مختلفة.


رابع الزيارات كانت لوفد برلماني زار المغرب يومي 19 و20 فبراير الماضي برئاسة وكيل المجلس السيد الشريف وعدد 9 نواب في أعمال المنتدى البرلماني للعدالة الاجتماعية، وخامس الزيارات لبغداد من خلال وفد برلمانى برئاسة السيد الشريف وكيل المجلس و10 نواب، في المؤتمر الـ11 لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في الفترة من 20 إلى 25 فبراير الماضي.

 

أما سادس الجولات كانت لساحل العاج شارك فيها وفد برلماني مكون من 8 نواب شاركوا فى "سيمنار" حول مكافحة أسلحة الدمار الشامل أمام البرلمان الإقليمي يومي 22 و23 من فبراير الماضي، وسابعا كان من نصيب وفد سافر إلى دولة بولندا في 9 مارس الجاري، مكون من 7 نواب زاروا خلالها البرلمان البولندي والعاصمة وارسو.
 

أتبع النواب ذلك بزيارة إلي الأردن برئاسة سليمان وهدان وكيل المجلس وعضوية 10 نواب لحضور أعمال الدورة الثامنة عشرة للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي في الجولة الثامنة، وتاسع الزيارات "جولة مرتقبة" إلى زامبيا في 17 مارس الجاري لحضور مؤتمر للاتحاد الدولي البرلماني، وذلك خلال مدة عمل للبرلمان لم تتجاوز الشهرين من عمل المجلس.


اللافت في الأمر أن سجال واسع دار تحت القبة منتصف فبراير الماضي خلال مناقشات لائحة البرلمان، أثناء محاولات تمرير المادة الخاصة بتلك السفريات والجولات الخارجية، الأمر الذي امتد للتصويت عليها حوالي 5 مرات انتهت بإقرار المادة.


وتنص المادة 21 على: "يختص رئيس المجلس بالنظر في الدعوات لزيارة برلمانات الدول الأخرى وتصدر عنه الدعوات لهذه البرلمانات، ويتولى مكتب المجلس شئون الوفود البرلمانية على أن يراعى بقدر الإمكان عند تشكيلها تمثيل مختلف الاتجاهات السياسية بالمجلس، ويختار مكتب المجلس رؤساء هذه الوفود ما لم يكن بين أعضائها رئيس المجلس أو أحد الوكيلين فتكون له الرئاسة".

 

اقرأ أيضًا:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان