رئيس التحرير: عادل صبري 03:15 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

الاستشارات البرلمانية: 3 قوى رئيسية تحت القبة

الاستشارات البرلمانية: 3 قوى رئيسية تحت القبة

البرلمــــان

مجلس النواب - صورة أرشيفية

وفقا للائحة الجديدة

الاستشارات البرلمانية: 3 قوى رئيسية تحت القبة

أحمد الجيار 09 مارس 2016 10:25

وضع بيان المركز الوطني للأبحاث والاستشارات البرلمانية، تصورا عن "الكتل الأساسية تحت القبة" بعد إقرار لائحة البرلمان، والاتفاق علي نسبة 25% كحد أدنى لتكوين الائتلاف.


وقال رامي محسن، مدير المركز، إن 149 نائبا هى الترجمة العددية لنسبة الـ25%، وبناء عليها يمكن التوقع بتكوين ثلاثة ائتلافات على أقصى تقدير، مشددا: "لن يكونوا أربعة بأي حال من الأحوال، وأن أكثرهم وضوحا حتي الآن هو ائتلاف "دعم مصر".

 

وتوقع أن يكون الثاني هو ائتلاف للمستقلين يحمل اسم 25-30، إضافة إلى ثالث قد يتكفل بتكوينه حزب كالمصريين الأحرار أو الوفد أو الاثنين معا.


وتابع محسن: "بالفعل بدا "دعم مصر" في حشد نوابه، وجاري وضع ميثاق للائتلاف ولائحة أساسية وجاري استغلال فترة رفع الجلسات للانتهاء من استمارة الائتلاف، واللائحة الداخلية وتجميع وحشد النواب كي يكون أول ائتلاف يقدم بشكل رسمي تحت القبة".


وتوقع أن ينضم خالد يوسف وهيثم الحريري وخالد عبد العزيز شعبان، في ائتلاف واحد معارض، يحاول أن يحد من سيطرة ائتلاف دعم مصر على البرلمان، وأنه بالفعل بدأت تفاهمات بين بعض النواب المعارضين للائتلاف دعم مصر، ممن يريدون تكوين كتلة معارضة.


واختتم بأن التيار الثالث، ربما يتزعمه النائب مصطفى بكرى، أو يشكل ملامحه القوى المضادة لدعم مصر مباشرة من نواب المصريين الأحرار اللذين قد ينضم إليهم الوفد أو يتفرق كل منهم في ائتلاف بمفرده، ولكن الأكيد أن إجمالي هذه الائتلافات لن يزيد عن ثلاثة.

 

اقرأ أيضًا:


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان