رئيس التحرير: عادل صبري 03:00 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مصطفى بكري: عكاشة سرب معلومات أمنية للسفير الإسرائيلي

مصطفى بكري: عكاشة سرب معلومات أمنية للسفير الإسرائيلي

البرلمــــان

مصطفى بكري

موضحًا في حوار لـ مصر العربية" أسباب الإطاحة..

مصطفى بكري: عكاشة سرب معلومات أمنية للسفير الإسرائيلي

محمود عبد القادر 04 مارس 2016 11:15

أطالب الأجهزة الأمنية بالكشف عن تفاصيل لقاء عكاشة بالسفير الإٍسرائيلي

يجب محاكمة عكاشة بتهمة الخيانة والجاسوسية

على الدولة القبض عليه قبل سفره لإسرائيل


قال النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، أن إسقاط العضوية عن النائب توفيق عكاشة، أفضل رد على خيانته للوطن والشعب المصرى، مؤكدا أن الشعب المصرى لن ينس هذا الموقف التاريخى لنواب المجلس، الذين يعلقون آمال عريضه على وجوده ومستقبله خلال الفترة المقبلة.


وطالب بكري خلال حواره لـ "مصر العربية"، الأجهزة الأمنية بالإفصاح عن التسجيل الكامل للقاء عكاشة بالسفير الإٍسرائيلي، حتى تتم محاكمته على كل كبيرة وصغيرة أدلى بها هذا الجاسوس، لسفير الكيان الصهيونى، بمحافظة الدقهلية.

 

وإلى نص الحوار..
 

بداية.. كنت رأس الحربة في إٍسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة..كيف تابعت مشهد النهاية؟


أنا لا أقوم إلا بما أملاه ضميرى علي تجاه القضية الفلسطينة ودماء الشهداء والدفاع عن الوطن، والمجلس اتخذ خطوة تاريخية لن ينساها الشعب المصرى للبرلمان خاصة أنه خير رد على التعامل مع الكيان الصهيونى، وتسريب عكاشة لمعلومات تخص الأمن القومى للبلاد، ونحمد الله أن وفقنا على هذه الخطوة التاريخية، والتى ستكون علامة فارقة فى عمر البرلمان المصرى مهما كانت التحديات والآمال.
 

ألا ترى أن إٍسقاط العضوية سيكون له دور سيئ فى العلاقة بين مصر والكيان الصهيونى؟


إطلاقًا.. مصر تحترم جميع الاتفاقيات المعقودة بينها وبين جميع الدول، وإسقاط العضوية أمر داخلى، لا يخص الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، ونحن نحترم جميع الاتفاقيات ، وهذا الأمر يخص البرلمان المصرى ولا دخل لأحد فيه إطلاقًا ونحن لن نقبل بأى تطبيع مع الكيان الصهيونى.
 

هل ترى أن الأزمة في اللقاء؟


الأزمة بشكل عام ليست فى لقائه بالسفير الإٍسرائيلي، ولكن حيثيات أخرى متعلقة بالأمن القومى المصرى، وتسريبه لمعلومات خطيرة تخص قضايا شائكه لدولة عدوة، وأنا أطالب الأجهزة الأمنية بالإفصاح عن تفاصيل اللقاء ليعلم الرأى العام مادار بهذه الجلسة الخطيرة وأنا أقولها بوضوح:" نحن أمام عميل رسمى يشيع الفوضى ويضر الأمن القومى ويتفاوض نيابة عن الإدارة المصرية".
 

بحديثك عن الأجهزة الأمنية.. عكاشة أكد أكثر من مرة على أن اللقاء تم بعلم الأجهزة السيادية فى الدولة المصرية؟


كذب وإفتراء.. وهذا الجاسوس لا يتحدث سوى بالكذب ونحن لن نقبل بوجوده بيننا وعلى الأجهزة الأمنية القبض عليه ومحاكمته والتعرف على كل مادار باللقاء، والتحقيق فيه، وأن تقوم الأجهزة التنفيذية بدارسة كل ما قيل فى اللقاء والرد عليه بشكل رسمى.
 

كيف رأيت تقرير اللجنة الخاصة بالتحقيق مع النائب وقرارها بحرمانه؟


هذا أمر بسيط على الجاسوس، وإسقاط العضوية كانت الحل، خاصة أن النائب خالف أحكام الدستور والقانون ومبدأ الفصل بين السلطات والتباحث مع السفير الإسرائيلى فى الشئون الدبلوماسية والدولية الجارى التفاوض فى شأنها بمعرفة جهات الدولة المعنية مع دولة ثالثة على نحو يمثل مساسا وإضرارا بالأمن القومى للبلاد وانتقاصا للسيادة المصرية ودعوة للغير فى التدخل فى شئونها.


ويضاف على ذلك ما ذكره القرار بأن النائب اعترف فى التحقيقات أنه أجرى مع السفير الإسرائيلي مسألة سد النهضة الإثيوبى وما يرتبط بة من مسائل مع سفير تلك الدولة، الأمر الذى من شأنة قيام النائب بالإخلال بالمركز السياسى والدبلوماسى التفاوضى المصرى وبالمصالح القومية على نحو تناولته وسائل الإعلام الأجنبية فضلا عن إضرار النائب بالعلاقات الدولية.

 

يرى البعض أنك دافعت عنه من قبل واليوم تهاجمه.. ألم تكون على علم بالحقيقة؟


لم أكن على علم إطلاقا بهذه الأمور ولكن الخيانة للوطن لا يجوز الصمت عليها.

 

كيف رأيت مشهد طلبه للنواب من أجل الاعتذار عن موقف أثناء التصويت على إٍسقاط العضوية؟


مشهد لن ينساه أى نائب مهما مر التاريخ .. وأن خيانة الوطن لا يوجد لها أى مقابل سوى الذل والهوان، وأنا أطالب بمحاكمته على أسرع وقت خاصة أنه قد يسافر إلى إسرائيل، ويظهر أمامهم أنه بطل قومى.

 

اقرأ أيضَا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان