رئيس التحرير: عادل صبري 03:38 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

البرلمان يوافق على قرض لشراء معدات عسكرية بضمان "المالية"

البرلمان يوافق على قرض لشراء معدات عسكرية بضمان المالية

البرلمــــان

علي عبد العال - صورة أرشيفية

البرلمان يوافق على قرض لشراء معدات عسكرية بضمان "المالية"

محمود عبد القادر 02 مارس 2016 11:23

وافق  مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، على اتفاقية قرض بين وزارة الدفاع ومجموعة من البنوك الفرنسية بضمان وزارة المالية، من خلال بنك أجريكول للشركات والاستثمار، بمبلغ 3375,54 مليون يورو تمثل نسبة 60% من قيمةعدد 4 عقود لتوريد معدات تسليح لجمهورية مصر العربية،  قيمتها 5625,9 مليون يورو على أن تقوم وزارة المالية بضمان وزارة الدفاع في هذا القرض.


جاء ذلك بعد أن عرض عبد العال، تقرير هيئة المكتب على الأعضاء بجلسة اليوم الأربعاء، والذى تضمن إدارك البرلمان تماما حجم الأخطار التي تتعرض لها مصر داخليا وخارجيا ويقدر دواعي إبرام رئيس الجمهورية لهذه الاتفاقية لتعزيز وزيادة قدرات مصر العسكرية، وإمدادها بكل ما تحتاجه من معدات تسليح مختلفة للقيام بمهامها للحفاظ على أمن البلاد وسلامتها.

 

وأشارت هيئة مكتب المجلس، في تقريرها، إلى أن الرئيس استند في إبرام هذه الاتفاقية إلى المادة 151 من الدستور بشأن سلطته في إبرام المعاهدات والاتفاقيات والتصديق عليها بعد موافقة مجلس النواب وتكون لها قوة القانون بعد نشرها وفقا لأحكام الدستور.

 

 ورأى اللواء سامح سيف اليزل، ضرورة الموافقة  على اتفاقية القرض بين وزارة الدفاع ومجموعة من البنوك الفرنسية بضمان وزارة المالية من خلال بنك أجريكول للشركات والاستثمار، قائلا:"الاتفاق على هذا القرض من أجل المصلحة العليا للبلاد".

 

وأكد سيف اليزل، على أن الاستفادة من  القروض لتطوير أسلحة  القوات المسلحة، ومواكبة التطور التكنولوجي في عالم الأسلحة، مشيرا إلى أن  هذا الأمر سيكون من شأنه محاربة الإرهاب، ومواجهة التحديات التي تقف حائلا أمام القوات المسلحة في سيناء ودحر  الأوركار الإرهابية.

 

واتفق معه  النائب سعد الجمال، مؤكدا على أن البلاد في حاجة للدعم  والمساندة، من أجل دعم القوات المسلحة في حربها ضد الإرهاب، مشيرا إلى أن المجلس لن يتخل عن أي دعم للقوات المسلحة خلال هذه المرحلة.

 

من جانبه، قال علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية للمصريين الأحرار، "نوافق  على الاتفاقية فالقوات المسلحة هى الدرع و السيف وتحتاج للقرض للدفاع عما يحدث من اختراقات الإرهاب ولا شك أن سيناء ملتهبة ويجب أن يكون لنا موقف موحد من أجل  الثوابت الوطنية"، داعيا للموافقة على الاتفاقية، مشيرا إلى أن مصر محاصرة بالإرهاب و القرض ضرورة لدعم  القوات المسلحة.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان