رئيس التحرير: عادل صبري 07:36 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

200 نائب يقاطعون جلسات البرلمان

200 نائب يقاطعون جلسات البرلمان

البرلمــــان

على عبدالعال رئيس مجلس النواب

بعد أزمة نسبة الائتلافات

200 نائب يقاطعون جلسات البرلمان

أحمد الجيار ومحمود عبدالقادر 29 فبراير 2016 13:43

خلت الجلسة العامة للبرلمان من عدد كبير من النواب المنسحبين، من الجلسة الصباحية للمجلس، اليوم الاثنين، بعد أزمة واسعة وسجالات حادة حول المادة المنظمة لتشكيل الائتلافات البرلمانية باللائحة، والتي أصرّ نواب "دعم مصر" علي زيادتها لـ25% وهو ما قوبل بالرفض من باقي الكتل بالبرلمان.

وافتتح علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، الجلسة الثانية اليوم بقوله: "هل ترون ضرورة إعادة النقاش حول المادة مثار الجدل، ليرفض النواب الحاضرين ويعلن عبدالعال على أن النسبة المطلوبة لتشكيل الائتلافات تم رفعها من 20% لـ 25%، وذلك بالتحدي لنواب "المصريين الأحرار" المنسحبين بالإضافة لعدد كبير من النواب.


واتضح أن نسبة المنسحبين من استكمال الجلسة العامة، بلغ عددهم ما يزيد عن 200 نائب، فيما حضر الجلسة العامة 340 نائبا، ورفض المنسحبون الاستجابة لنداءات عبد العال بالانضمام للجلسة العامة، ويكون أبرز الغائبين النواب هيثم الحريري وعلي المصيلحي وصلاح عيسي من المستقلين وكافة نواب "المصريين الأحرار" البالغ عددهم 65 عضوا.


وكانت أزمة حادة قد وقعت داخل مجلس النواب عقب اقتراح النائب عن دعم مصر طاهر أبو زيد اشتراط نسبة 25 % لتشكيل الائتلافات البرلمانية بشكل رسمي مدافعا عن مقترحه، قائلا: "إنه يثري الحياة البرلمانية، ويضفي عليها نوعا من الندية والقوة والخلاف الحميد في الرأي بين ثلاث قوى كبرى تحت قبة البرلمان".

 

اقرأ أيضًَا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان