رئيس التحرير: عادل صبري 01:59 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

انسحابات من جلسة البرلمان بسبب نسبة "الائتلافات".. وعبد العال يرفع الجلسة

انسحابات من جلسة البرلمان بسبب نسبة الائتلافات.. وعبد العال يرفع الجلسة

البرلمــــان

على عبدالعال رئيس مجلس النواب

انسحابات من جلسة البرلمان بسبب نسبة "الائتلافات".. وعبد العال يرفع الجلسة

أحمد الجيار ومحمود عبدالقادر 29 فبراير 2016 12:11

أثار مقترح مقدم من ائتلاف "دعم مصر"، أزمة كبيرة خلال الجلسة العامة للبرلمان، انتهت إلى عدم تمكن رئيسه علي عبدالعال من السيطرة على الأمور التي تطورت إلى مشادات وانسحابات بالجملة، ليرفع الجلسة ويعقد أخرى تالية في غضون 30 دقيقة.


وكانت إحدى المواد الخلافية داخل لائحة البرلمان، والتي تتحدث عن النسبة المطلوبة من النواب لكي يتمكنوا من تشكيل ائتلاف برلماني، والتي كانت مقررة بـ 20 % ، فجرت أزمة حيث رأى بعض النواب أنهم لن يتمكنوا من تجميع هذا العدد وأن "دعم مصر" وحده القادر على حصد هذا الرقم، قبل أن يقف النائب طاهر أبو زيد مطالبا بأن تصبح النسبة 25%.
 

بشكل سريع أجرى عبدالعال تصويت يدوي علي المقترح جاء بأغلبية أعلن بعدها تعديل النسبة، لتتعالى الأصوات الرافضة ليجري عبدالعال تصويت إلكتروني ينتهي إلى نسبة 302 نواب موافق علي زيادة النسبة المطلوبة لتشكيل ائتلاف، ليصرخ بعض النواب رافضين في مقدمتهم هيثم الحريري وسمير غطاس.


كما سارع نواب المصريين الأحرار وعلي رأسهم علاء عابد على الاعتراض، ليحسم عبدالعال الأمر: "انتهت كافة المقترحات على هذه المادة ولن أقبل أي مداخلات، لتضرب الفوضى وقائع الجلسة وينسحب كافة نواب المصريين الأحرار، ويلحق بهم عدد كبير من المستقلين، ويعترض نواب النور على منصة عبدالعال".



وكان طاهر أبوزيد قد دافع عن مقترحه قائلا: "إنه يثري الحياة البرلمانية، ويضفي عليها نوعا من الندية والقوة والخلاف الحميد في الرأي بين ثلاث قوى كبرى تحت قبة البرلمان، وأطلب من زملائي أن يوافقوا علي نسبة 25 %".

 

اقرأ أيضًا:

رسميا.. حرمان عكاشة من حضور 10 جلسات للبرلمان

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان