رئيس التحرير: عادل صبري 12:42 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"النواب" يستأنف جلساته برفع الحصانة عن 3 نواب بينهم"عبدالرحيم علي "

النواب يستأنف جلساته برفع الحصانة عن 3 نواب بينهمعبدالرحيم علي

البرلمــــان

د. علي عبدالعال

وحسم الخدمة المدنية

"النواب" يستأنف جلساته برفع الحصانة عن 3 نواب بينهم"عبدالرحيم علي "

كريم عبدالله 06 فبراير 2016 12:13

يستأنف مجلس النواب جلساته غدا" الأحد " بعد الإنتهاء من إعداد اللائحة الداخلية للمجلس . ويشمل جدول الأعمال فى جلسة الغد ، الإذن برفع الحصانة عن 3 نواب هم حسين محمد احمد عيسى ، ومحمد بدوى دسوقى ، وعبدالرحيم على .

كما يصدق المجلس على مضابط الجلسات السابقة ، ومن بينها مضبطة الجلسة التى رفض فيها المجلس قانون الخدمة المدنية.


وقال المستشار احمد سعد الدين الأمين العام للمجلس، إنه  سيتم تحديد الأسباب التى رفض على أساسها النواب قانون الخدمة المدنية من خلال المضبطة لإعداد مذكرة بها وإرسالها الى رئاسة الجمهورية وفقا لنص الدستور ، حيث يقوم رئيس الجمهورية بإصدار قرار جمهورى بإلغاء القانون ونشر ذلك فى الجريدة الرسمية .


و قرر المجلس إرسال مشروع قانون اللائحة الجديدة، إلى مجلس الدولة لمراجعتها تمهيدًا، لمناقشتها فى المجلس وإقرارها ، وذلك بعد وضع اللمسات النهائية عليها اليوم .


وشملت التعديلات الجديدة المقترحة فى اللائحة، زيادة عدد اللجان النوعية من 19 إلى 28 لجنة ، حيث تم فصل لجان السياحة والاعلام والثقافة لتصبح 3 لجان ،  وفصل لجنة الصناعة والطاقة لتصبح لجنتى الصناعة والمشروعات الصغيرة ، ولجنة الطاقة والبيئة ، وتم استحداث لجنة تحت مسمى النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد ، وكذلك لجنة الشئون الإفريقية ، وتم فصل لجنة الزراعة والرى والنقل والمواصلات، وتراجع أعضاء االللجنة المكلفة بإعداد اللائحة الجديدة ، عن مقترح استجواب المحافظين أسوة بالوزراء.


وتم التوافق على تشكيل الإئتلافات وأن يكون لها هيئات برلمانية ، بشرط أن يكون عدد الأعضاء 150 عضوا على الأقل من 15 محافظة ، وألا ينضم العضو لأكثر من ائتلاف ، وأن يكون لها رئيس.


ووافق الأعضاء على أن يكون طب رفع الحصانة عن النائب مقدم من رئيس مجلس القضاء الأعلى وليس وزير العددل ، وأن يكون من حق المواطنين طلب رفع الحصانة فى حالة إقامة جنحة مباشرة على أى نائب.

اقرأ أيضًَا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان