رئيس التحرير: عادل صبري 12:06 صباحاً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أزمات مياه النيل تتصدر مشاورات عبد العال ورئيس وزراء الكونجو

أزمات مياه النيل تتصدر مشاورات عبد العال ورئيس وزراء الكونجو

البرلمــــان

علي عبد العال - صورة أرشيفية

أزمات مياه النيل تتصدر مشاورات عبد العال ورئيس وزراء الكونجو

أحمد الجيار 04 فبراير 2016 16:04

تطرق رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال، في حضور عدد من النواب إلى أمور متعلقة بمياه النيل وأزماتها والتطورات بشأنها، خلال لقائه بوفد رفيع المستوى من دولة الكونجو، يتقدمه رئيس الوزراء أوجستين مابون، والذي وصل عصر اليوم الخميس، إلى مقر البرلمان بشارع القصر العيني.



عبد العال أثنى خلال لقائه بمدى قرب النظام الحاكم في الكونجو من نظيره المصري، ومساندته له في عدد من المواقف المتعلقة بقضايا إفريقية محل جدل ونزاع، لاسيما الأمور العالقة الخاصة بنهر النيل والأزمات المثارة حوله عقب إنشاء سد النهضة الإثيوبي.


وفد الكونجو وجد في استقباله كامل تشكيل هيئة مكتب البرلمان من رئيس ووكيلين وعدد من ممثلي الهيئات البرلمانية للأحزاب، واللذين تناولوا العلاقات التي تربط مصر والكونجو، واستدعوا التاريخ المشترك الذي يربط البلدين.


وحصلت "مصر العربية" على نسخة من بيان الأمانة العامة لمجلس النواب حول اللقاء، والذي جاء فيه: أن رئيس البرلمان لم يفوت اللقاء دون أن يستغرق في توجيه الشكر بشكل لافت للوفد الكونجولي علي تمثيل بلادهم خلال حفل افتتاح قناة السويس مؤخرا، ليرد في المقابل رئيس وزراء الكونجو بالتأكيد على أن علاقة البلدين تشهد تطورا إيجابيا، بما ينعكس علي أوجه التنسيق الخاص بين دول حوض النيل.


يشار الي أن مصر كانت قد رفضت مقترح مقدم من جمهورية الكونجو الديمقراطية - زائير سابقا -  الواقعة في وسط إفريقيا، يقضي بربط مياه نهر الكونجو بنهر النيل، وهو ما اعترضت عليه الحكومة المصرية التي طالبت بالتركيز علي حل المشكلات مع إثيوبيا والاعتماد علي مشروعات مائية مع السودان.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان