رئيس التحرير: عادل صبري 03:14 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

البرلمان على بعد خطوات من "اللائحة الداخلية"

البرلمان على بعد خطوات من اللائحة الداخلية

البرلمــــان

علي عبد العال -صورة أرشيفية

البرلمان على بعد خطوات من "اللائحة الداخلية"

أحمد الجيار 02 فبراير 2016 13:19

337 مادة هو إجمالي ما انتهت إليه لجنة برلمانية خاصة من 25 عضوا تتولى مهمة وضع لائحة داخلية منظمة لكافة تفصيلات العمل البرلماني داخل وخارج مجلس النواب.

 

اللجنة التي يرأسها المستشار بهاء أبو شقة تعقد اليوم اجتماعها الأخير، والمنتظر أن يشهد صدور المنتج النهائي للائحة الداخلية بعد إقرار 28 بندا متبقي من اللائحة القديمة.

 

وعقب انتهاء اللجنة من إقرار اللائحة، سيتم عرض النص الجديد علي مجلس النواب في 7 فبراير أمام الجلسة العامة، وإجراء تصويت علي بند بند داخل اللائحة المثار بشأن عرضها علي "مجلس الدولة" جدل واسع حول حتمية الأمر من عدمه.

 

أستاذ القانون الدستوري وعضو مجلس النواب، هشام مجدي، وصف الجلسة العامة التي ستشهد التصويت علي اللائحة بـ"الفارقة".

 

وأكد مجدي لـ "مصر العربية"، علي أنه لن يكون هناك موافقات بالجملة علي موادها، أو القفز على نصوص وتمريرها سريعا، وإنما تناول 419 بندا بالعرض والنقاش والتفنيد والموافقة عليهم جميعا، وأنه حتي وإن استغرق ذلك أي عدد من الجلسات وإنما سيكون "ضروري".

 

وتابع أن اللائحة المرتقبة سيتوقف عليها العديد من الأمور الحاكمة للعمل البرلماني في المؤسسة التشريعية الأهم في البلاد، وستجرى وفقا لها تشكيل اللجان النوعية ورسم العلاقة بين البرلمان والسلطة التنفيذية على مستوى الرئاسة والحكومة والمحافظين والمحليات.

 

 

اقرأ أيضًا:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان