رئيس التحرير: عادل صبري 02:44 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ننشر أبرز التعديلات المقترحة على لائحة مجلس النواب

ننشر أبرز التعديلات المقترحة على لائحة مجلس النواب

البرلمــــان

البرلمان المصري

ننشر أبرز التعديلات المقترحة على لائحة مجلس النواب

كريم عبد الله ومحمود عبد القادر وأحمد الجيار 26 يناير 2016 13:21

كشفت مصادر برلمانية خاصة، عن توجه عام بلجنة إعداد البرلمان" target="_blank">لائحة البرلمان، باستحداث ثلاث لجان باللائحة الجديدة للمجلس، وفصل ثماني لجان أخرى، ليكون إجمالى اللجان الجديدة بالمجلس وفق اللائحة الجديدة 11، تضاف على الـ19 القديمة ليكون مجموعها 30 لجنة برلمانية.


يأتى ذلك في الوقت الذي من المنتظر أن تكون اللجان الجديدة كل من الأسرة والإعاقة، واللجنة الإفريقية، ولجنة التنمية الإدرية ومكافحة الفساد، حيث أكدت المصادر لـ "مصر العربية"، أن تلك هذه اللجان الثلاثة المنتظر أن تكون جديدة، ويتم فصل الـ8 الباقيين، على رأٍسها السياحة والإعلام والثقافة، والبيئة والسكان، والتعليم والبحث العلمي، والزراعة والري، والصناعة والتجارة، والدينية والاجتماعية.


في السياق ذاته، شهدت اللجنة شبه توافق على توسيع دائرة هيئة المكتب لرئيس مجلس النواب، على أن يشهد ممثلين للهيئات البرلمانية، والمرأة والمستقلين، حيث أشارت المصادر إلى أنه من المنتظر أن يتم التوافق على انتخاب ممثلين لهم في هيئة المكتب، وهذه الجزئية لم يتم حسمها بشكل نهائي ولكن التوجه العام لدى عدد كبير من أعضاء اللجنة.


وبشأن شكل اللجان النوعية في المجلس قالت إنه تم استحداث منصب نائب رئيس اللجنة، ووكيلين له، وإضافة صلاحيات التواصل مع السلطة التنفيذية، من قبل رئيس اللجنة، وليس رئيس المجلس بمفردة، مثلما كان هو قائم في اللائحة القديمة، فيما تقوم اللجنة بتوفيق المواد غير الدستورية في اللائحة القديمة.

 

وكانت لجنة إعداد اللائحة الجديدة، بدأت الاجتماعات الرسمية، بحضور أغلب أعضاء وعلى رأسهم بهاء أبو شقة وكمال أحمد وسعد الجمال.

 

وانتهت اليوم المهلة التي خصصها رئيس البرلمان علي عبدالعال لاستقبال اللجنة لمقترحات الأحزاب وهيئات البرلمان لمشروعات بديلة للائحة بنصوص تتوافق مع الدستور الجديد الذي يتعامل مع البرلمان كغرفة واحدة "مجلس النواب".

 

ويستمر عمل اللجنة في مدة أقصاها أسبوعين تنتهي بعدها من إعداد لائحة نهائية منظمة لكافة تفصيلات العمل البرلماني تحت القبة، لطرحها بعد ذلك علي المجلس للمراجعة والمناقشة وإقرارها في النهاية.

 

وحضر لمقر اللجنة بإحدى القاعات المجاورة للقبة الرئيسية، النواب أحمد سعيد ونعمة أنور ويوسف القعيد وإيهاب الخولي وأيمن أبوالعلا.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان