رئيس التحرير: عادل صبري 05:26 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تكليف وزيري التخطيط والمالية بدراسة آثار عدم نفاذ "الخدمة المدنية"

تكليف وزيري التخطيط والمالية بدراسة آثار عدم نفاذ الخدمة المدنية

البرلمــــان

شريف إسماعيل

تكليف وزيري التخطيط والمالية بدراسة آثار عدم نفاذ "الخدمة المدنية"

وكالات 22 يناير 2016 07:20

 قال رئيس الوزراء شريف إسماعيل  الخميس، إنه كلف وزيري التخطيط والمالية بدراسة الآثار المالية والتشريعية المترتبة على عدم إقرار مجلس النواب لقانون الخدمة المدنية، خاصة وأنه يرتبط بقوانين أخرى.

وأضاف إسماعيل، في بيان له أن الحكومة تأمل في أن يقوم مجلس النواب بموافاتها بأسباب رفض هذا القانون، مؤكدا أنها ستقوم بإجراء المراجعة والتعديلات المطلوبة له لإعادة عرضه على البرلمان.

وأوضح إسماعيل أن بعض القوانين لها خصوصية استوجبت إجراء حوار مجتمعي قبل إصدارها وهو ما تم بالفعل مع قانون الخدمة المدنية، مؤكدا حرص الحكومة على التواصل المستمر مع مجلس النواب.

وأشار إسماعيل إلى أن قانون الخدمة المدنية جاء من منطلق الإصلاح الإداري في دواوين الحكومة، حيث كان في مقدمة أهدافه ربط الحوافز بالإنتاج.

وقال رئيس الوزراء إن الحكومة تقدر جهود مجلس النواب في مراجعة القوانين والتشريعات، حيث أن "هذا من ثوابت الديمقراطية ودولة القانون".

ورفض مجلس النواب، أمس الأربعاء، القرار بقانون الصادر من رئيس الجمهورية بشأن الخدمة المدنية مع اعتباره نافذا خلال الفترة السابقة وما ترتب عليه من آثار. وجاء الرفض بعد نتيجة التصويت التي جاءت بموافقة 149 عضوا ورفض 333 عضوا وامتناع 7 أعضاء.

وكانت بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي تداولت أخبارا بعرض وزير التخطيط أشرف العربي استقالته أمام الحكومة عقب رفض البرلمان للقانون، لكنه قال "ضميري مرتاح.. وأواصل عملي بشكل طبيعي"، مضيفا "أحترم الديمقراطية... ورأي نواب الشعب".

وتحمل مواد قانون الخدمة المدنية تغييرات واسعة في نمط العمل بالجهاز الحكومي الذي يتجاوز عدد العاملين فيه نحو 5 ملايين موظف، في إطار السعي إلى تطبيق آليات رقابية على الجهاز الإداري للدولة.

وشهدت الفترة الماضية اعتراضات على القانون الذي أقره الرئيس عبد الفتاح #السيسي في مارس الماضي. وكان المئات من موظفي الضرائب والعاملين بالجمارك نظموا وقفات احتجاجا على بعض مواده.

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان