رئيس التحرير: عادل صبري 08:34 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

جلسة عاصفة مرتقبة للبرلمان: اللائحة الجديدة وتقرير هشام جنينة

جلسة عاصفة مرتقبة للبرلمان: اللائحة الجديدة وتقرير هشام جنينة

البرلمــــان

علي عبد العال - رئيس مجلس النواب

جلسة عاصفة مرتقبة للبرلمان: اللائحة الجديدة وتقرير هشام جنينة

أحمد الجيار 21 يناير 2016 13:25

يعقد مجلس النواب، اليوم الخميس، جلسته السابعة عشرة، من دور الانعقاد العادي بالفصل التشريعي الأول، والتي من المنتظر أن تشهد سخونة في النقاشات بين الأعضاء وفقا لما تضمنته الأجندة المخصصة للجلسة من نقاط محل جدل مجتمعي وسياسي وبرلماني واسع.


وحصل "مصر العربية" علي نسخة من جدول الأعمال للجلسة والذي يشمل إلى جانب تلاوة البند الخاص بالمعتذرين عن الحضور ورسائل رئيس المجلس التي يلقيها بشكل دوري، بند خاص بتشكيل لجنة خاصة لإعداد مشروع اللائحة الداخلية للمجلس، والتي من المنتظر أن يتنافس عليها عدد من رموز الائتلافات والتكتلات تحت القبة، إلى جانب المتخصصين من أساتذة القانون والدستور.

 

وتكمن أهمية هذه اللجنة في أنها ستقوم بإدخال عدد من التغييرات الجوهرية علي اللائحة القديمة، للتوافق الجديدة مع أحكام الدستور الأخيرة الذي يعامل البرلمان كغرفة واحدة "مجلس النواب" وليس غرفتان "مجلسي الشعب والشوري".

 

ومن المتوقع زيادة عدد اللجان النوعية داخل المجلس من 19 باللائحة القديمة إلى حوالي 25 لجنة ستكون أهمها "لجنة الشئون الإفريقية".

 

كما تكمن أهمية اللجنة في التمهيد لبدء انتخابات اللجان النوعية، والتي يجرى حولها صراعات وموائمات على تولي رئاستها بين أعضاء البرلمان.

 

 ويشمل البند الأخير في جدول الأعمال نقطة من المتوقع أن تثير جدل بين المؤيدين والمعارضين، والخاصة بتشكيل لجنة لدراسة تقرير اللجنة المشكلة بقرار جمهوري رقم 559 لسنة 2015 لفحص تصريحات المستشار هشام جنينة حول الفساد في مصر وبلوعه نحو 600 مليار جنيه.

 

وعقد مجلس النواب جلستين عامتين، أمس  اﻷربعاء، لمدة قاربت الـ11 ساعة، شهدت العديد من الأحداث الفارقة كإسقاط قانون الخدمة المدنية وتمرير كافة التشريعات التي صدرت في غيبة البرلمان وفي مقدمتها قانون الرئاسة ومجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية وتقسيم الدوائر، وتنظيم الأزهر والثروة المعدنية وتحصين عقود الدولة.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان