رئيس التحرير: عادل صبري 07:48 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

العجاتي: ليس مفضلا الاستعجال في إصدار قانون بناء الكنائس

العجاتي: ليس مفضلا الاستعجال في إصدار قانون بناء الكنائس

البرلمــــان

مجدي العجاتي - صورة أرشيفية

العجاتي: ليس مفضلا الاستعجال في إصدار قانون بناء الكنائس

كريم عبدالله محمود عبد القادر 13 يناير 2016 14:45

قال المستشار مجدي العجاتي، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، إن قانون بناء تنظيم وترميم الكنائس، لا ينظم العبادات الروحانية للأقباط، ولكنه مرتبط بالمنشآت فقط، موضحا أنه ليس من المفضل الاستعجال في إصدار القانون، لوجود خلافات منذ 120 عاما.


وأضاف العجاتي، أن القانون الجديد الذي تعكف الوزارة على إعداده  لم يتضمن موافقة الرئيس أو رئيس الوزراء على إعطاء إذن برتخيص بناء أو ترميم الكنائس.

 

وتابع  في تصريحات  للمحررين البرلمانيين، أن الحصول على ترخيص ببناء أو ترميم الكنائس أصبح من سلطات واختصاصات المحافظ، وهو ما ينظم وفقا لقوانين البناء العادية، لافتا إلى أن أبرز ملامح القانون فيما يخص بناء الكنائيس هو وجود كثافة سكانية كبيرة.

 

وأوضح الوزير، أنه عقد عدة اجتماعات مع البابا تواضروس، وتم مناقشة الخطوط العريضة لمشروع القانون معه، مشددا على عقد اجتماع آخر مع الأنباء بولا، للتوصل لاتفاق مع باقي الكنائس للوصول لرؤية موحدة، نظرا ﻷن الحكومة تقف على مسافة واحدة من الكنائس الثلاث.

 

في سياق آخر، قال العجاتي، إن مجلس النواب ملزم بمناقشة وإقرار القوانين الصادرة قبل تشكيله، خلال مدة ١٥ يوما من انعقاده.

 

وأضاف وزير الشؤون القانونية، أنه حال رفض أي من تلك القوانين، ستسقط آثارها وفقا لنص الدستور، موضحا أن من حق المجلس الإبقاء على آثار أي من تلك القوانين حال رفضها، إذا رأت ذلك وذلك وفقا لنص المادة ١٥٦.

 

 

اقرا أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان