رئيس التحرير: عادل صبري 06:57 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

البرلمان المصري محرَّم على 3 ملايين مواطن أصم

البرلمان المصري محرَّم على 3 ملايين مواطن أصم

البرلمــــان

الفنانة الصماء حنان النحراوي أمين صندوق المؤسسة المصرية لحقوق الصم

طالبوا بمترجم إشارات..

البرلمان المصري محرَّم على 3 ملايين مواطن أصم

هادير أشرف 13 يناير 2016 09:26

"لم يتم التطرق لتوفير مترجمي إشارة لجلسات البرلمان إذا تمت إذاعتها على الهواء"، هكذا صرح المستشار مجدي العجاتي وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب لـ"مصر العربية"، قبل أيام من انعقاد الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب، وهو ما حدث بالفعل، وحُرم على إثره 3 ملايين مصري من حقهم، في متابعة نواب الشعب الذين يمثلوهم.

 

يأتي هذا في الوقت الذي يُمثل فيه ذوي اﻹعاقة وﻷول مرة في تاريخ مصر بـ9 من النواب تحت قبة البرلمان، إلا أنه لم يتطرق أحدهم لتوفير مترجم إشارة لمن ينوبون عنهم.

 

وقال رامز عباس أصم ناطق، أنه كان يتمنى أن يتمنى أحد المطالبة بوجود "ترجمة نصية وترجمة الإشارة" داخل البرلمان، مضيفاً " لم يهتم أحد بنا حتى ما يسمي بنشطاء الإعاقة".

 

وأضاف عباس لـ"مصر العربية"، أن النواب التسعة الممثلين لذوي اﻹعاقة أجندتهم خلت من الاهتمام بتوفير إتاحة لأقرانهم، مطالباً جمعيات الصم وضعاف السمع وحركاتهم وائتلافاتهم بالتحرك للحصول على حق 3 مليون مواطن مصري أصم، ومراعاة الصم الذين لا ينتمون لجمعيات في مطالبهم.
 

فيما قالت إسراء عماد طالبة بكلية حقوق إنجليزى جامعة عين شمس من ذوى الإعاقة السمعية، أنه " من المفترض أن يكون هناك نائب من ذوى الإعاقة السمعية لكي يتمكن من التواصل مع الصم، لأنه سيكون اﻷجدر بتوصيل المعلومات عن ذوى الإعاقة السمعية سواء الصم او ضعاف السمع، لكن للأسف اعتقد ان عدم وجود مترجم إشارة ينبىء ودليل واضح ان الفترة القادمة مش هيكون فى اهتمام بالفئة دى خاصة"، متسائلة " مين هيعرف اشارة عشان يوصل مطالبنا للبرلمان؟".

ومن جانبها، أكدت الفنانة الصماء حنان النحراوي أمين صندوق المؤسسة المصرية لحقوق الصم استيائها الشديد من عدم توفر مترجم إشارة للصم في البرلمان المصري، الذي ينعقد بعد ثورتين للمطالبة بالعدالة الاجتماعية.

وأضافت النحراوي لـ "مصر العربية"، أنَّ المؤسسة سوف تتقدم بشكوى رسمية لرئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال بسبب عدم توفير المجلس لمترجم خاص بالصم الذين يبلغ عددهم 3 ملايين مصري.

الشكوى التي ستتقدم بها المؤسسة المصرية للصم لرئيس مجلس النواب

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان