رئيس التحرير: عادل صبري 04:49 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

ثانى مواجهة قانونية بين "عبدالعال" و"صيام" فى 24 ساعة

ثانى مواجهة قانونية بين عبدالعال وصيام فى 24 ساعة

البرلمــــان

الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب

ثانى مواجهة قانونية بين "عبدالعال" و"صيام" فى 24 ساعة

كريم عبدالله ومحمود عبد القادر 11 يناير 2016 21:41

شهدت الجلسة المسائية لمجلس النواب اليوم، المواجهة الثانية بين كل من الدكتور على عبد العال رئيس المجلس والمستشار سرى صيام رئيس مجلس القضاء الأعلى الأسبق . 

 

وبدأت المواجهة الثانية بعد طلب صيام الكلمة، وعندما أخذها قال: "احتج بشدة على طريقة رئاسة المجلس فى إدارة الجلسة"، متابعا: " فقد طلبت الكلمة أكثر من مرة وكتبت للرئيس دون أن أعطى الكلمة فى حين أن هناك نواب أخرون طلبوا الكلمة وأخذوها دون طلب كتابي ". 

 


وأضاف:" أنه فيما يختص بتشكيل لجان خاصة لمناقشة القرارات الجمهورية بقوانين التى صدرت فى غياب البرلمان ، تم اعلان إسمى كرئيس لإحدى اللجان دون أن يشاورنى أحد"، وهو ما اضطر معه عبد العال لمقاطعته وأمر بغلق الميكروفون عليه وقال له "كل شىء يدار بالدستور ، وهناك نواب آخرون يريدون التحدث ".



وكانت أول مبارزة بينهما جرت أمس ، عندما نشبت حالة من الجدل القانوني، داخل قاعة مجلس النواب، بين الأعضاء حول أحقية المرشحين لمنصبي وكالة البرلمان، بالحصول على كلمة للتعريف بأنفسهم قبل إجراء الانتخابات على منصب الوكيلين، إلى جانب إمكانية تأجيل الانتخابات لجلسة الغد نظرا لإجهاد النواب.
 

و وطلب وقتها صيام الكلمة قائلا " إن الدستور لم يلزم بإجراء انتخابات الوكيلين في ذات الجلسة التي تم انتخاب رئيس المجلس خلالها"، موجها حديثه إلى رئيس المجلس الدكتور علي عبد العال، مضيفا : "عندما اجتهدت سيادتكم وقلت إنه لا يمكن أن يعطي للنواب المرشحين لمنصب الوكيلين، فرصة للتعريف بأنفسهم قبل الانتخابات، وإنما أرى أنه كان يمكن عرض الأمر على المجلس لإقرار ما يرى بشأن ذلك".
 

ومن جانبه، رد علي عبد العال رئيس مجلس النواب، على  صيام، قائلا: "إن أول اجتماع للمجلس لانتخاب الرئيس والوكيلين وفقا للدستور، لا تعنى أول جلسة، بل يمكن أن يستمر الاجتماع لأكثر من جلسة وهناك سوابق برلمانية في ذلك".

وأضاف عبد العال: "أيضا التعريف بالمرشح لم تجر عليه البرلمانات من قبل في مصر، وأنا أستاذ قانون، قبل أن أكون رئيسا للمجلس وأعرف كيفية نصوص الدستور وكيف تفسر وما هي الأعراف البرلمانية السابقة". 

واقترح على النواب أن يتم منح المرشحين للوكالة فرصة للتعريف، إلا أنهم رفضوا ذلك.
 

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان