رئيس التحرير: عادل صبري 01:37 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور| أهالي مدن القناة يطالبون بشخصية قانونية لرئاسة البرلمان

بالصور| أهالي مدن القناة يطالبون بشخصية قانونية لرئاسة البرلمان

البرلمــــان

أهالي مدن القناة يطالبون بشخصية قانونية لرئاسة البرلمان

ويتجاهلون جلسته الافتتاحية

بالصور| أهالي مدن القناة يطالبون بشخصية قانونية لرئاسة البرلمان

نهال عبد الرءوف 10 يناير 2016 15:11

طالب عدد أهالي محافظات السويس والإسماعيلية وبورسعيد، بأن تكون شخصية رئيس مجلس النواب ذات خلفية قانونية ولها ثقل شعبي، مؤكدين عدم متابعتهم لجلسته الافتتاحية الأولى والتي عقد صباح اليوم الأحد وتستمر حتى انتخاب رئيسًا له.

 

وأوضح الأهالي أن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، والكساد والركود الذي تعانيه مدن القناة، هو همهم الشاغل، مشيرين إلى أنهم أصبحوا لا يعننون بالشؤون السياسة، لتخبطها، واصفين البرلمان الحالي بأنه شكلي وصوري فقط.

 

وقال دكتور مصطفى بركات، من محافظة السويس، ويعمل أستاذًا بكلية الآداب جامعة بنى سويف، إنه لا بد أن يكون رئيس البرلمان الجديد شخصية قانونية ومتخصص بالقانون الدستوري، لأننا مقبلون على مرحلة تشريعات وذلك بغض النظر عن كون رئيس البرلمان من بين النواب المنتخبين أو الذين تم تعيينهم لأن الانتخابات لا تفرز بالضرورة الأفضل.

 

وعن رأيه في إمكانية أن يكون الإعلامي توفيق عكاشة هو رئيس البرلمان، أشار إلى أنه لا يوافق على ذلك لأن البلد لا تحتمل أي مزايدات في المرحلة المقبلة، ولابد أن يكون رئيس البرلمان شخصية تتسم بالرصانة والعقلانية.

 

وأوضح أبو الوفا بشير، عضو مجلس محلى سابق، أنه لابد أن يكون رئيس البرلمان الجديد لديه خلفية قانونية وملم بكافة القوانين، وأن يكون قادرًا على احتواء كافة أعضاء البرلمان، خاصة أثناء إلقاء العضو لكلمته طالما لم يخرج عن الآداب العامة، وأن يوفر كافة السبل للجان النوعية داخل المجلس حتى تقوم بدورها، وأن يحرص على استدعاء الحكومة في حالة الاستجواب أو طلبات الإحاطة.

 

وتابع أنه يجب على رئيس البرلمان الجديد أن يسارع في تشكيل اللائحة الجديدة للمجلس حتى تتطابق مع الدستور الجديد.

 

أما احتمالية فوز "عكاشة"، برئاسة المجلس أشار إلى أنه لا توجد مشكلة طالما تم اختياره عن طريق الصندوق، وطالما تم انتخابه من قبل أعضاء البرلمان، ولكن يفضل أن يكون رئيس البرلمان رجل قانوني وقادر على أن يدير جلسة النواب.

 

وفي ببورسعيد ألقت الأوضاع الاقتصادية وحالة الكساد التجاري التي تعاني منها المحافظة بظلالها على السياسة، فلم يعير أهالي بورسعيد اهتمام بجلسات البرلمان او بترشيح شخصية معينة ليكون رئيسا له، كما لم يهتموا بالمشاركة فى الانتخابات البرلمانية من قبل.

 

قال محمد سليمان محاسب، إننا لم نتابع أولى جلسات البرلمان ولم نهتم بمشاهدتها بسبب الأوضاع الاقتصادية السيئة التى تعاني منها المحافظة التي شغلتنا عن الاهتمام بالسياسة، كما أننا أهالي بورسعيد لم نشعر بتواجد النواب الذين تم اختيارهم بالشارع البورسعيدي حتى الآن ولم يقدموا لنا أي جديد.

 

أما نصر عثمان على المعاش أشار إلى أننا نشعر بحالة من الإحباط ولا نعول كثيرًا على المجلس الجديد أن يغير المنظومة الاقتصادية التي نعانى منها، ولا نهتم بالشخص الذي سيصبح رئيسًا له، خاصة بعد فشل مجلس الإخوان في تحقيق أي إضافة تذكر للمنظومة التجارية ببورسعيد.

 

وعن رأيه في احتمالية اختيار توفيق عكاشة رئيسًا للمجلس، قال إذا تم اختياره سيصبح المجلس مثارًا للسخرية، وتابع بأن آمالنا الآن على مشروع تطوير شرق بورسعيد وإمكانية تغير الحالة الاقتصادية للأفضل، كما أننا نطالب بتشغيل مطار بورسعيد وتطويره ليناسب أعمال التطوير بشرق بورسعيد.

 

ولم تلقَ الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب اهتمامًا من قبل أهالي الإسماعيلية لمتابعتها، حيث لم شهدت الأماكن عامة والمقاهي الشعبية أي تجمعات جماهيرية لمتابعة الجلسة الأولى والافتتاحية للمجلس، مؤكدين أنه برلمان صوري.

 

وأرجع عدد من الأهالي تجاهل المتابعة الشعبية لعدم قناعة الشعب بالبرلمان الحالي ولقناعتهم أنه برلمان شكلي على حد تعبيرهم .


داخل سوق الجمعة -أكبر أسواق مدينة الإسماعيلية التجارية- كانت حركة البيع والشراء تسير بصورة طبيعية، الباعة ينادون على بضاعتهم والزبائن تتنقل بين العربة والأخرى لشراء احتياجاتها، إلا أن هناك صوتًا خافتًا للجلسة الافتتاحية كان صادر من أحد التلفزيونات المعلقة أعلى فرشة بائع الفاكهة دون أن ينتبه البائع نفسه أو العاملين لديه لما يسرد من قرارات في الجلسة .


وقال سعد أحمد بائع في سوق الخضار "أنا بالصدفة بفتح التلفزيون لاقيت الجلسة شغالة، قلت أما اتفرج وأشوف النواب اللي إحنا اختارناهم ناويين يعملوا أيه لنا ونتفرج عليهم وهم بيحلفوا القسم ."


وتساءلت نادية عبد الفتاح موظفة 47 سنة "هو إحنا شاركنا في الانتخابات عشان نتفرج على الجلسات؟، حتى اللي شارك في الانتخابات عارف أن ده برلمان صوري لا هيحل ولا هيربط ولا هيرجع حقوق الناس ".


وقال محسن عبدالله 52 سنة: "انا متفاءل بالبرلمان وعندي ثقة أنه هيعمل حاجة بس أنا للأسف متابعتش اليوم الجلسة الافتتاحية اللي هيكون فيها السيسي لاني في الشارع بس أكيد هيتم إعادتها وهتفرج عليها ".


وقال محمد عبد الله طالب بجامعة قناة السويس "إحنا مش محتاجين نتفرج على الجلسة الافتتاحية، البرلمان ده باين من عنوانه ونوابه".

 

وتابع ساخرًا، "أنا ممكن أقعد أتفرج على جلساته القادمة عشان أتفرج على عكاشة ومرتضى منصور.

 

وقالت مروة عادل طالبة بجامعة القناة "أنا معرفش ان انهارده الجلسة الإفتتاحية، وأكيد لما أرجع من الامتحان هتفرج على الإعادة عشان أكون متابعة زي ما أنا شاركت ونزلت اختارت النواب اللي بيمثلوني ".

 

 

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان