رئيس التحرير: عادل صبري 05:20 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أعضاء مجلس النواب يؤدون اليمين الدستورية

أعضاء مجلس النواب يؤدون اليمين الدستورية

البرلمــــان

القسم الدستورية

أعضاء مجلس النواب يؤدون اليمين الدستورية

وكالات 10 يناير 2016 07:48

بدأ أعضاء مجلس النواب صباح اليوم السبت، أداء القسم الدستوري وتقدمهم رئيس الجلسة المستشار محمد بهاء الدين أبو شقة أكبر الأعضاء سنا.

 

وبدأت منذ قليل وقائع الجلسة الإجرائية الأولى لمجلس النواب بكامل تشكليه، بتلاوة قرارات رئيس الجمهورية واللجنة العليا للانتخبات النتعلقة بالبرلمان وعرض التلفزيون المصري لقطات تظهر ترأس النائب المعين بهاء الدين أبو شقة الجلسة.

 

وحسب لائحة المجلس يترأس أكبر الأعضاء سنا، وهو النائب المعين بهاء الدين أبو شقة البالغ من العمر 77 عاما، فيما سيتولى أصغر عضوين منصبي الوكيلين في هذه الجلسة وهما النائب حسن عمر محمد حسنين والنائبة نهى خالد الحميلي والبالغان من العمر 26 عاما.
 

وهذا المجلس هو ثالث برلمان ينتخبه المصريون خلال خمس سنوات، ففي 2011 أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة -الذي أدار شؤون البلاد بعد ثورة يناير- حل مجلس الشعب الذي انتخب في 2010 وكان يهيمن عليه الحزب الوطني، وفي 2012 أصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة قرارا بحل مجلس الشعب الذي انتخب مطلع 2012 وكانت تهيمن عليه أغلبية إسلامية، تنفيذا لحكم المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية قانون انتخاب المجلس.
 

ومن المقرر أن يطلب رئيس المجلس من مقرر الجلسة تلاوة أسماء المعتذرين وطالبي الإجازات، ثم قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد وقرارات اللجنة العليا للانتخابات بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس النواب، ثم قرار اللجنة العليا بنتائج الانتخابات بمرحلتيها، وأخيرا قرار رئيس الجمهورية بتعيين أعضاء مجلس النواب.
 

ويعقب ذلك دعوة رئيس الجلسة الإجرائية نواب المجلس لأداء اليمين الدستورية المنصوص عليها في الدستور. 
 

وعقب انتهاء النواب من أداء اليمين الدستورية، يدعو رئيس الجلسة الإجرائية راغبي الترشح لمنصب الرئيس للإعلان عن رغبتهم أمام جميع النواب، ويختار المجلس بناء على ترشيح من رئيس الجلسة لجنة خاصة تتكون من 3 إلى 7 نواب للإشراف على عملية الانتخاب التي تتم بالاقتراع السري المباشر، ويتم بعدها جمع بطاقات التصويت وفرزها وإعداد تقرير بالنتيجة يرفع إلى رئيس الجلسة. وتجرى عملية الانتخاب حتى لو لم يتقدم للترشح على أي من المناصب الثلاثة إلا العدد المطلوب فقط، ولا بد أن يحصل الفائز على الأغلبية المطلقة للأصوات وهي 50% + .
 

وتوزع على النواب بطاقات إبداء الرأي ليكتب كل نائب الاسم الذي يختاره، ويتوجه النائب عند النداء على اسمه إلى وسط القاعة ليضع صوته في الصناديق المخصصة لذلك.
 

وعند الانتهاء من جمع بطاقات التصويت، تبدأ عملية الفرز ويدعو رئيس الجلسة إلى فتح باب الترشح على منصب وكيلي المجلس وتشكل لجنة خاصة أخرى للإشراف عليها وتجرى عملية الاقتراع بنفس طريقة انتخاب الرئيس، وإذا لم يحصل أي نائب من المرشحين على المناصب الثلاثة على الأغلبية المطلقة، تعاد الانتخابات بين أصحاب أعلى الأصوات، ويكتفى في هذه الحالة بالأغلبية النسبية.
 

وبمجرد انتهاء لجنة انتخابات الرئيس من إجراءات الفرز، يعلن رئيس الجلسة اسم الفائز بمنصب رئيس المجلس ويدعوه ليباشر مهام الرئاسة، ويلقي الرئيس المنتخب كلمة بمناسبة انتخابه، ثم يقوم بإعلان نتيجة انتخابات الوكيلين وبعدها يتم رفع الجلسة.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان