رئيس التحرير: عادل صبري 03:44 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

سري صيام.. مهندس قوانين مبارك ومستشار سرور الأقرب لرئاسة البرلمان

سري صيام.. مهندس قوانين مبارك ومستشار سرور الأقرب لرئاسة البرلمان

البرلمــــان

المستشار سري صيام

بعد تردد عدلي منصور

سري صيام.. مهندس قوانين مبارك ومستشار سرور الأقرب لرئاسة البرلمان

كريم عبدالله ومحمود عبد القادر 31 ديسمبر 2015 08:42

يُصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، قرار المعينين فى مجلس النواب، اليوم الخميس، ودعوة المجلس للانعقاد يوم 10 يناير المقبل، وسط أنباء أن يتضمن القرار المستشار سري صيام، رئيس المجلس الأعلى للقضاء، المرشح بقوة لرئاسة المجلس.

 

ويعد صيام صاحب الـ 75 عاما من مواليد 18 ابريل 1941 بمحافظة القليوبية وتخرج فى كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1961 بتقدير جيد جدا وحصل على عدد من المؤهلات ليسانـس الحقـــوق ـ جامعة القاهرة 1961 ودبلوم العلوم الجنائيـة ـ جامعة القاهرة 1967 ودبلوم القانون العــام ـ جامعة القاهرة 1968، ودكتوراه فى القانون بتقدير امتياز مع تبادل الرسالة مع الجامعات المصرية والأجنبية ـ جامعة القاهرة ـ 2008.

 

  وعين فور تخرجه معاونا للنيابة العامة وتدرج فى الوظائف القضائية المختلفة حتى شغل منصب نائب رئيس محكمة النقض ثم مساعدا لوزير العدل لشئون التشريع ورئيسا لمجلس امناء وحدة مكافحة غسل الأموال كما شغل منصب رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب ورئيس اللجنة القومية لتحديث التشريعات الاقتصادية وعضو مجلس إدارة الجمعية الدولية لقانون العقوبات ومقرها باريس منذ عام 2009 ونائب رئيس الجمعية المصرية للاقتصاد السياسى والإحصاء والتشريع ووكيل التفتيش القضائى للنيابة العامة وعضو المجالس القومية المتخصصة وعضو لجنة تدوين التقاليد البرلمانية.

 

للدكتور صيام العديد من الكتب والأبحاث من بينها التفسير القضائي وحماية حقوق المتهم الإجرائية وتولى عضوية العديد من لجان تعديل القوانين ومثل مصر فى العديد من المؤتمرات الدولية .

 

كما أن صيام هو أحد مهندسى العديد من القوانين المهمة فى عهد برلمان مبارك ، وكثيرا ما كان يتردد على البرلمان ، لتقديم الرأي والمشورة فى كافة القضايا القانونية الشائكة ، واستعان به الدكتور فتحى سرور رئيس مجلس الشعب الأسبق في أكثر من مناسبة ،وغالبا ما كان يحضر اجتماعات اللجنة التشريعية فى المجلس.

 

من جانبه، أيد معتز محمود، عضو مجلس النواب، تعين، المستشار سرى صيام، رئيس مجلس القضاء الأعلى، بمجل النواب، ومن ثم ترشحه لرئاسة المجلس، مؤكدا أن هذا المنصب فى حاجة لشخصية مثل شخصية صيام، مؤكدا أنه عمل لمدة 13 عاما مستشار فى مجلس الشعب، فترة تولى الدكتور أحمد فتحى سرور، رئاسة المجلس، ومن ثم لديه الخبرة التى تؤهله لقيادة المجلس خلال المرحلة التى تمر بها البلاد.


اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان