رئيس التحرير: عادل صبري 11:55 مساءً | السبت 23 يونيو 2018 م | 09 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

28% نسبة المشاركة في انتخابات "النواب".. وجنوب سيناء الأكثر مشاركةً

28% نسبة المشاركة في انتخابات النواب.. وجنوب سيناء الأكثر مشاركةً

البرلمــــان

انتخابات البرلمان

اللجنة العليا تعلن..

28% نسبة المشاركة في انتخابات "النواب".. وجنوب سيناء الأكثر مشاركةً

وكالات 04 ديسمبر 2015 19:12

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات أنَّ إجمالي المشاركة في الانتخابات النيابية بمرحلتيها الأولى والثانية بلغ 15 مليونًا و206 آلاف وعشرة ناخبين وناخبات من إجمالي نحو 55 مليون ناخب وناخبة بنسبة بلغت 28,3%، وفوز 316 مستقلاً بنسبة 56,9%، والمنتمين للأحزاب من النواب 239 نائبًا بنسبة 43,1%.

 

وقال أيمن عباس، رئيس اللجنة، خلال مؤتمر صحفي عقد مساء اليوم الجمعة، إنَّ أعلى محافظة تصويتًا في المرحلتين هي جنوب سيناء وأقلها السويس، بينما جاءت السعودية كأعلى الدول تصويتًا تلتها الكويت ثمَّ الإمارات في انتخابات المصريين بالخارج، فيما جاءت أقل الدول تصويتًا بنما وصربيا والبوسنة والهرسك وموريشيوس، وهي التي لم يدل أي ناخب بصوته فيها.

 

وأوضَّح رئيس اللجنة أنَّ 555 نائبًا فازوا بمقاعد الانتخابات على النظام الفردي والقوائم، بخلاف 12 نائبًا منتظر انتخابهم عن الدوائر الأربعة المتبقية التي أبطلت في جولة الإعادة بالمرحلة الأولى للانتخابات، فضلاً عن النواب الذين يعينهم رئيس الجمهورية ليصل إجمالي الأعضاء 596 نائبًا.

 

وأضاف عباس أنَّ 12 سيدة فزن في المنافسات الفردية، بينما فاز من الشباب 17 شابًا لم تتجاوز أعمارهم 35 عامًا، بينما القوائم ففاز 60 نائبًا ينتمون جميعا لقائمة "في حب مصر" وهي مكونة من نواب مستقلين وآخرين منتمين للأحزاب.

 

واعترف رئيس اللجنة بوجود تجاوزات انتخابية خاصة بالدعاية والإنفاق المالي، وقال إنَّه تمَّ اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشكاوى المبلغ عنها، والتي بلغت 16 ألفًا و702 مخالفة.

 

وخلال الانتخابات النيابية، تصدَّر حزب "المصريين الأحرار" داخل البرلمان بعد حصوله على 65 مقعدًا، ثمَّ في المرتبة التالية حزب "مستقبل وطن" بحصوله على 50 مقعدًا، ثمَّ حزب الوفد في المرتبة الثالثة بـ45 نائبًا، ثمَّ حزب "حماة وطن" بـ17 مقعدًا، ثمَّ حزب "الشعب الجمهوري" 13 نائبًا، يليه حزب المؤتمر بحصوله على 12 مقعدًا، كما تساوى حزب "النور" مع حزب "المؤتمر" بحصوله على 12 مقعدًا، ثمَّ حزب المحافظين بستة مقاعد، وحزب السلام الديمقراطي خمسة مقاعد، وحزب المصري الديمقراطي أربعة مقاعد، وحزب الحرية أربعة مقاعد بالفردي والقائمة، ومصر بلدي ثلاثة نواب، ثمَّ يليه حزب مصر الحديثة بحصوله ثلاثة مقاعد، وحزث الإصلاح والتنمية ثلاثة نواب، وحصل حزب التجمع على مقعد واحد.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان