رئيس التحرير: عادل صبري 12:18 مساءً | السبت 26 مايو 2018 م | 11 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

في الغربية.. "الرشاوى" تنعش اللجان الانتخابية قبل غلقها

في الغربية.. الرشاوى تنعش اللجان الانتخابية قبل غلقها

البرلمــــان

في الغربية.. "الرشاوى" تنعش اللجان الانتخابية قبل غلقها

الصوت يرتفع لـ 200 جنيه في طنطا والمحلة..

في الغربية.. "الرشاوى" تنعش اللجان الانتخابية قبل غلقها

هبة الله أسامة 02 ديسمبر 2015 18:58

زاد الإقبال على اللجان الانتخابية في قرى محافظة الغربية، في الساعة الأخيرة قبل غلقها، اليوم الأربعاء ، تزامنًا مع انتشار أنصار بعض المرشحين وعرض رشاوى على الناخبين للإدلاء بأصواتهم.
 

وبدأ أنصار المرشحين في عرض الرشاوى الانتخابية رغبة منهم فى شراء أكبر عدد من الأصوات، قبل غلق اللجان، ووصل سعر  الصوت الانتخابي في طنطا والمحلة إلى 200 جنيه.


وتجري انتخابات الغربية بـ 702 مقر انتخابي يضم 1567 لجنة فرعية علي مستوى محافظة الغربية البالغ عددها 9 دوائر انتخابية لاستقبال نحو3 ملايين و129 ألفا و134 ناخبا وناخبة لهم حق التصويت في جولة الإعادة علي المقاعد الفردية لانتخابات مجلس النواب.

ويذكر أن انتخابات جولة الإعادة علي المقاعد الفردية بجميع دوائر المحافظة لاختيار 24 نائبا لتمثيل المحافظة في البرلمان المقبل إلي جانب 7 نواب قد نجحوا ضمن قائمة "في حب مصر" بالجولة الأولي من المرحلة الثانية.

وفتحت مراكز الاقتراع في 13 محافظة أبوابها صباح اﻷربعاء، لاستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة من المرحلة الثانية والأخيرة لانتخابات مجلس النواب.

وتقتصر جولة الإعادة على الانتخاب بالنظام الفردي، بعدما تمكنت قائمة "في حب مصر" من الفوز بالمقاعد المخصصة للانتخاب بنظام القوائم، منذ الجولة الأولى من هذه المرحلة الانتخابية .

وتجرى الانتخابات في13 محافظة، وهي القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبور سعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء،

وتعد الانتخابات البرلمانية ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خارطة الطريق"، المعلن عنها في 8 يوليو 2013، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، وتضمنت أيضًا إعداد دستور جديد في يناير 2014، وانتخابات رئاسية تمت في يونيو 2014 .

ويبلغ عدد مقاعد مجلس النواب 568 مقعدًا، 448 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، (226 مرحلة أولى، و222 مرحلة ثانية)، و120 مقعدًا من قوائم الأحزاب المغلقة في أنحاء الجمهورية على مرحلتين (60/60)، إضافة إلى عدد من المقاعد لا يزيد عن نسبة 5% (من إجمالي مقاعد المجلس) يعينهم رئيس الجمهورية، وفاز 273 مرشحًا في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية.
وأقر الدستور الجديد، نظام "الغرفة البرلمانية الواحدة"، وتمت تسميتها بـ"مجلس النواب"، وأُلغيت الغرفة الثانية التي كان يشملها الدستور السابق، وهي ما كانت تُعرف بـ"مجلس الشورى".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان