رئيس التحرير: عادل صبري 03:45 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| "ميكروباص" ينعش لجان الإسماعيلية بـ 7 ناخبين

بالصور| ميكروباص ينعش لجان الإسماعيلية بـ 7 ناخبين

البرلمــــان

"ميكروباص" ينعش لجنة بـ 7 ناخبين في الإسماعيلية

في ثاني أيام الإعادة..

بالصور| "ميكروباص" ينعش لجان الإسماعيلية بـ 7 ناخبين

ولاء وحيد 02 ديسمبر 2015 11:15

مع فراغ اللجان الانتخابية، في محافظة الإسماعيلية، حاول عدد من المرشحين، اليوم الأربعاء، حشد الناخبين في عربات ميكروباص وتكاتك؛ خاصة في القرى والمناطق الريفية بالمحافظة بعد ضعف الإقبال الملحوظ الذي شهده اليوم الأول.

 

يأتي ذلك في اليوم الثاني من انطلاق جولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب للعام الجاري.

 

 

ففي الدائرة الثالثة والتي تضم مراكز الإسماعيلية وفايد وأبو صوير بدأ أنصار المرشح إبراهيم رفيع الذي يتنافس مع 3 مرشحين آخرين على مقعدي الدائرة، بحشد ناخبين داخل ميكروباصات تحمل صورته إلى اللجان الانتخابية، والتصويت له.

 

وفي الدائرة الرابعة التي تضم مركزي التل الكبير والقصاصين شهدت اللجان الانتخابية إقبالاً متوسطًا من الناخبين على التصويت مع بدء أعمال الحشد التي يقوم المرشحين المنافسين مصطفى أبو علي وأحمد بدران البعلى.

 

وتضمنت وسائل الحشد عربات مزودة بمكبرات الصوت على سيارات متنقلة، كما تم نقل الناخبين داخل ميكروباصات وتكاتك للتصويت لصالح أحد المنافسين.

 

وتعد الدائرة الرابعة من أكثر الدوائر التي تحكمها العصبيات والتربيطات العائلية فى حسم نتيجة المقعد المخصص للدائرة.

 

ويخوض جولة الاعادة بالإسماعيلية 10 مرشحين يتنافسون على خمسة مقاعد بالدوائر الانتخابية الاربعة بعدما حسم محمود عثمان القيادي بالحزب الوطني المنحل مقعد الدائرة الاولى في الجولة الانتخابية الأولى .

 

وتقتصر جولة الإعادة على الانتخاب بالنظام الفردي، بعدما تمكنت قائمة "في حب مصر" من الفوز بالمقاعد المخصصة للانتخاب بنظام القوائم، منذ الجولة الأولى من هذه المرحلة الانتخابية .

 

وتجرى الانتخابات في13 محافظة، وهي القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبور سعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء، وتعد الانتخابات البرلمانية ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خارطة الطريق"، المعلن عنها في 8 يوليو 2013، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، وتضمنت أيضًا إعداد دستور جديد في يناير 2014، وانتخابات رئاسية تمت في يونيو 2014 .

 

 ويبلغ عدد مقاعد مجلس النواب 568 مقعدًا، 448 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، (226 مرحلة أولى، و222 مرحلة ثانية)، و120 مقعدًا من قوائم الأحزاب المغلقة في أنحاء الجمهورية على مرحلتين (60/60)، إضافة إلى عدد من المقاعد لا يزيد عن نسبة 5% (من إجمالي مقاعد المجلس) يعينهم رئيس الجمهورية، وفاز 273 مرشحًا في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية. وأقر الدستور الجديد، نظام "الغرفة البرلمانية الواحدة"، وتمت تسميتها بـ"مجلس النواب"، وأُلغيت الغرفة الثانية التي كان يشملها الدستور السابق، وهي ما كانت تُعرف بـ"مجلس الشورى".

 

 




 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان