رئيس التحرير: عادل صبري 09:59 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| حضر الجيش والشرطة وغاب الناخبون بمحافظات القناة

ثانى أيام انتخابات الإعادة

بالصور| حضر الجيش والشرطة وغاب الناخبون بمحافظات القناة

نهال عبد الرءوف وولاء وحيد 02 ديسمبر 2015 08:23

انتشرت عناصر الجيش والشرطة أمام محيط جميع اللجان الانتخابية بمحافظات القناة الثلاثة لتأمين ثانى أيام جولة الإعادة بالانتخابات البرلمانية التى بدأت في التاسعة من صباح اليوم الأربعاء وسط غياب شبه كامل للناخبين عن الإدلاء بأصواتهم.

ففي محافظة بورسعيد اختفت الطوابير والصفوف من امام اللجان الانتخابية، وقل الإقبال بشكل كبير مع بداية عملية الاقتراع، وكذلك طوال امس، وتصدر المشهد كبار السن والعجائز، بينما اختفى الشباب تمام من المشهد الانتخابي.

أما السويس فشهدت اللجان الانتخابية عزوفا كبيرا من قبل الناخبين للمشاركة بثانى أيام التصويت بجولة الإعادة بالانتخابات البرلمانية، ولم يتعد عدد الناخبين مع اولى ساعات بدء التصويت عن بضعة أفراد كان اغلبهم من كبار السن ايضا.

ويخوض جولة الإعادة بالإسماعيلية 10 مرشحين يتنافسون على 5 مقاعد موزعة على الدوائر الأنتخابية الأربعة بالمحافظة، بعد ان حسم  محمود عثمان-القيادي بالحزب الوطني المنحل مقعد الدائرة الأولى لصالحه.

وبمحافظة بورسعيد يخوض جولة الإعادة 8 مرشحين جولة الإعادة عل 4 مقاعد موزعة على ثلاثة دوائر انتخابية بالمحافظة، وبالسويس يخوض 8 مرشحين جولة الإعادة على 4 مقاعد بدائرة واحدة هى دائرة السويس.

وفتحت مراكز الاقتراع في 13 محافظة أبوابها صباح اﻷربعاء، لاستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة من المرحلة الثانية والأخيرة لانتخابات مجلس النواب.

وتقتصر جولة الإعادة على الانتخاب بالنظام الفردي، بعدما تمكنت قائمة "في حب مصر" من الفوز بالمقاعد المخصصة للانتخاب بنظام القوائم، منذ الجولة الأولى من هذه المرحلة الانتخابية .

وتجرى الانتخابات في13 محافظة، وهي القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبور سعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء،

وتعد الانتخابات البرلمانية ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خارطة الطريق"، المعلن عنها في 8 يوليو 2013، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، وتضمنت أيضًا إعداد دستور جديد في يناير 2014، وانتخابات رئاسية تمت في يونيو 2014 .

ويبلغ عدد مقاعد مجلس النواب 568 مقعدًا، 448 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، (226 مرحلة أولى، و222 مرحلة ثانية)، و120 مقعدًا من قوائم الأحزاب المغلقة في أنحاء الجمهورية على مرحلتين (60/60)، إضافة إلى عدد من المقاعد لا يزيد عن نسبة 5% (من إجمالي مقاعد المجلس) يعينهم رئيس الجمهورية، وفاز 273 مرشحًا في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية.

وأقر الدستور الجديد، نظام "الغرفة البرلمانية الواحدة"، وتمت تسميتها بـ"مجلس النواب"، وأُلغيت الغرفة الثانية التي كان يشملها الدستور السابق، وهي ما كانت تُعرف بـ"مجلس الشورى".

اقرأ ايضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان