رئيس التحرير: عادل صبري 12:11 مساءً | السبت 23 يونيو 2018 م | 09 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

رغم كثرة المخالفات.. لجان الغربية خاوية على عروشها

رغم كثرة المخالفات.. لجان الغربية خاوية على عروشها

البرلمــــان

لجنة انتخابية

منتقبات يوجهن الناخبين في طنطا وكسر الصمت في سمنود

رغم كثرة المخالفات.. لجان الغربية خاوية على عروشها

هبة الله أسامة 01 ديسمبر 2015 14:05

رغم كثرة المخالفات باتت اللجان الانتخابية بمحافظة الغربية خاوية على عروشها وسط إقبال محدود على عملية الاقتراع، اليوم الثلاثاء، في أول أيام جولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب للعام الجاري.


وتنوعت المخالفات بين كسر الصمت الانتخابي وتوجيه الناخبين ومحاولات الحشد بالسيارات، ففي قرية الدواخلية حاول أنصار المرشح محمد كمال مرعي "ابن القرية" توجيه الناخبين للتصويت لصالح مرشحهم.

 

وحرص أنصار "مرعى" على الجلوس أمام مقرات اللجان وبحوزتهم أجهزة لاب توب، وقاموا بتوجيه الناخبين من خلال البحث لهم عن لجنتهم الانتخابية وتدوين كتابة رقم مرشحهم ورمزه الانتخابي على ورقة بجوار أرقامهم باللجان.

 

وفي طنطا، تحفظت القوات الخاصة بتأمين لجنة مدرسة بيبي جاردن بدائرة على 3 منتقبات تم رصدهن حال قيامهن بتوجيه الناخبين لصالح أحد المرشحين المستقلين.

 

وشهدت لجان قرية محلة منوف وجود عدد من أنصار المرشحين يستغلّون أمية كبار السن من الناخبين، وخاصة النساء، لتوجيههم لمرشحيهم من خلال صور الرموز الانتخابية.
 

وفي دائرة مركز سمنود، شهدت لجنة رقم 27 بمدرسة خالد بن الوليد بقرية النصارية، قيام أحد أنصار المرشح جبر العشري بتوزيع دعاية انتخابية وكسر الصمت الانتخابي، بتوجيه الناخبين لاختيار مرشحه.

 

في المحلة الكبرى، تحفظت القوات الخاصة بتأمين لجنة فاطمة الزهراء على محاميين بعد مشاجرة بينهما بسبب قيامهم بركن سيارتهما داخل الكردون الأمني للجنة وتحرر محضر بالواقعة.

 

وبسبب ضعف الإقبال في المدن، تجوّلت سيارات لبعض المرشحين تحمل مكبرات صوت في الشوارع لدعوة الناخبين للمشاركة في الانتخابات البرلمانية.

 

يذكر أن محافظة الغربية بها 702 مقر انتخابي يضم 1567 لجنة فرعية في 9 دوائر انتخابية تستقبل نحو 3 ملايين و129 ألفًا و134 ناخبًا وناخبةً لهم حق التصويت في جولة الإعادة.

 

وستتم انتخابات جولة الإعادة على المقاعد الفردية بجميع دوائر المحافظة لاختيار 24 نائبا إلي جانب 7 نواب قد نجحوا ضمن قائمة "في حب مصر" بالجولة الأولي من المرحلة الثانية.


وتجرى الانتخابات في13 محافظة، وهي القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبور سعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء،


وتعد الانتخابات البرلمانية ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خارطة الطريق"، المعلن عنها في 8 يوليو 2013، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، وتضمنت أيضًا إعداد دستور جديد في يناير 2014، وانتخابات رئاسية تمت في يونيو 2014 .


ويبلغ عدد مقاعد مجلس النواب 568 مقعدًا، 448 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، (226 مرحلة أولى، و222 مرحلة ثانية)، و120 مقعدًا من قوائم الأحزاب المغلقة في أنحاء الجمهورية على مرحلتين (60/60)، إضافة إلى عدد من المقاعد لا يزيد عن نسبة 5% (من إجمالي مقاعد المجلس) يعينهم رئيس الجمهورية، وفاز 273 مرشحًا في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية.


وأقر الدستور الجديد، نظام "الغرفة البرلمانية الواحدة"، وتمت تسميتها بـ"مجلس النواب"، وأُلغيت الغرفة الثانية التي كان يشملها الدستور السابق، وهي ما كانت تُعرف بـ"مجلس الشورى".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان