رئيس التحرير: عادل صبري 06:59 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالصور| محافظ الغربية: تأخر فتح اللجان لم يتجاوز 45 دقيقة

بالصور| محافظ الغربية: تأخر فتح اللجان لم يتجاوز 45 دقيقة

البرلمــــان

محافظ الغربية ومدير الأمن يتفقدان اللجان الانتخابية

دعا الشباب للمشاركة في جولة الإعادة..

بالصور| محافظ الغربية: تأخر فتح اللجان لم يتجاوز 45 دقيقة

هبة الله أسامة 01 ديسمبر 2015 11:28

دعا المهندس سعيد مصطفي كامل محافظ الغربية، اليوم الثلاثاء، الشاب للمشاركة في انتخابات جولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية.

 

جاء ذلك خلال تفقده اللجان الانتخابية، يرافقه اللواء نبيل عبد الفتاح مدير أمن المحافظة، لمتابعة سير العمل بها، مشيرًا إلى أن القيادات التنفيذية في المحافظة تقف على مسافة واحدة من كل المرشحين ولا تنحاز لأي مرشح أو حزب بعينه في الانتخابات.

 

وأضاف أن اللجان الانتخابية انتظمت في العمل منذ الصباح، وأن التأخير في اللجان لم يتجاوز الـ45 دقيقة في أي لجنة.

 

وأشار المحافظ إلى أن إقبال الناخبين على اللجان متوسط، موضحًا أن هذا الإقبال على غير المأمول خاصة من الشباب، متمنيًا زيادة الإقبال في نهاية اليوم الانتخابي واليوم الثاني.

 

 

ومن ناحيته، أكد مدير الأمن على توفير كافة المساعدات اللازمة لتسهيل وصول كبار السن لمقار الانتخاب بتوفير كراسي طبية لهم أمام اللجان والمياه.

 

وشدد على الضباط والأفراد بعدم التدخل في العملية الانتخابية، وأن يكون التواجد من الخارج فقط وذلك للظهور أمام جميع وسائل الإعلام العالمية والأجنبية بمظهر مشرف.

 

ويبلغ عدد الناخبين في هذه المرحلة أكثر من 28 مليون ناخب، كما تشهد هذه الجولة تنافس أكثر من ألفيّ مرشح على 222 مقعدًا.

 

وفتحت مراكز الاقتراع في 13 محافظة أبوابها صباح الثلاثاء، لاستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة من المرحلة الثانية والأخيرة لانتخابات مجلس النواب.

 

وتقتصر جولة الإعادة على الانتخاب بالنظام الفردي، بعدما تمكنت قائمة "في حب مصر" من الفوز بالمقاعد المخصصة للانتخاب بنظام القوائم، منذ الجولة الأولى من هذه المرحلة الانتخابية.

 

وتجرى الانتخابات في 13 محافظة، وهي القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبور سعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء، وتعد الانتخابات البرلمانية ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خارطة الطريق"، المعلن عنها في 8 يوليو 2013، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، وتضمنت أيضًا إعداد دستور جديد في يناير 2014، وانتخابات رئاسية تمت في يونيو 2014.

 

ويبلغ عدد مقاعد مجلس النواب 568 مقعدًا، 448 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، (226 مرحلة أولى، و222 مرحلة ثانية)، و120 مقعدًا من قوائم الأحزاب المغلقة في أنحاء الجمهورية على مرحلتين (60/60)، إضافة إلى عدد من المقاعد لا يزيد عن نسبة 5% (من إجمالي مقاعد المجلس) يعينهم رئيس الجمهورية، وفاز 273 مرشحًا في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية.

 

وأقر الدستور الجديد، نظام "الغرفة البرلمانية الواحدة"، وتمت تسميتها بـ"مجلس النواب"، وأُلغيت الغرفة الثانية التي كان يشملها الدستور السابق، وهي ما كانت تُعرف بـ"مجلس الشورى".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان