رئيس التحرير: عادل صبري 11:53 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالصور| برلمان 2015.. إقبال ضعيف في جولة الإعادة بمدن القناة

بالصور| برلمان 2015.. إقبال ضعيف في جولة الإعادة بمدن القناة

البرلمــــان

من أمام لجنة انتخابية بالإسماعيلية

هدوء بالإسماعيلية ولجان خاوية في السويس وبورسعيد

بالصور| برلمان 2015.. إقبال ضعيف في جولة الإعادة بمدن القناة

نهال عبد الرءوف وولاء وحيد 01 ديسمبر 2015 08:13

وسط إجراءات أمنية مشددة بدأت صباح اليوم الثلاثاء، أولى أيام جولة الإعادة بالانتخابات البرلمانية بمحافظات القناة الثلاثة، وشهدت اللجان الانتخابية إقبالاً ضعيفًا من قبل الناخبين على الإدلاء بأصواتهم.

 

في محافظة الإسماعيلية حالة من الهدوء، أمام لجنتي السبع بنات، ومدرسة الفتح الابتدائية، ولم يتعدى عدد الناخبين مع أولى ساعات بدء التصويت بضعة أفراد كان أغلبهم من السيدات وكبار السن، فيما لم تستقبل عدد من اللجان أي ناخبين مع بدء التصويت.

 

 

ولم يختلف الوضع بمحافظتي بورسعيد والسويس واللتين شهدتا إقبالاً ضعيفًا للغاية من قبل الناخبين مع بدء عملية الاقتراع بأول أيام جولة الإعادة بالانتخابات البرلمانية.

 

وتجرى جولة الإعادة في الدائرة الأولى والتي تضم أحياء مدينة الإسماعيلية لحسم نتيجة مقعد الدائرة في المنافسة بين مرشح حزب مستقبل وطن أحمد نصر الله والمرشح المستقل أشرف عمارة وكانت نتائج الجولة الأولى حسمت نتيجة أحد مقاعد الدائرة لمحمود عثمان-القيادي بالحزب الوطني المنحل – .

وفي الدائرة الثانية والتي تضم مركزي القنطرة شرق وغرب تشهد جولة الإعادة المنافسة على مقعد الدائرة بين مرشح حزب مستقبل وطن محمد طلبة والمرشح المستقل عصام منسي لحسم نتيجة المقعد الوحيد المخصص للدائرة. وفي الدائرة الثالثة والتي تضم مراكز الاسماعيلية وفايد وأبوصوير و تعد الأكثر اتساعا وسخونة في دوائر المحافظة تشهد منافسة أربعة مرشحين على مقعدي الدائرة وهم المرشح المستقل أحمد سعيد شعيب والمرشح عبد الفتاح عبد الله والمرشح محمد فوزي عبد الحليم والمرشح لحسم نتائج مقعدين بالدائرة وفي الدائرة الرابعة والتي تضم مركزي القصاصين والتل الكبير يتنافس مرشح حزب مستقبل وطن أحمد البعلي والمرشح المستقل مصطفى أبو علي لحسم نتيجة مقعد الدائرة .

 

وبمحافظة بورسعيد يخوض جولة الإعادة على مقعدي دائرة الزهور التى تضم احياء المناخ والزهور والمناصرة 4 مرشحين هم احمد فرغلى ، وأحمد سليمان، وشريف صالح، ورانيا السادات، ويتنافس على مقعد دائرة الشرق التى تضم احياء الشرق والعرب وبورفؤاد وثان بورفؤاد، كلا من المرشحين محمود حسين وعماد اسحق.

 

ويخوض كلا من المرشحين الحسينى ابو قمر، وسليمان وهدان جولة الإعادة على مقعد دائرة الجنوب التى تضم احياء الضواحى والجنوب وثان الجنوب.

 

وبمحافظة السويس يخوض 8 مرشحين جولة الإعادة على 4 مقاعد هم جمال عبيد، فؤاد بشير، وطارق متولى، عماد خاطر، محمد ابو المجد، ومجدي عثمان، وطلعت خليل، وعبد الحميد كمال بدائرة السويس.

 

وفتحت مراكز الاقتراع في 13 محافظة أبوابها صباح الثلاثاء، لاستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة من المرحلة الثانية والأخيرة لانتخابات مجلس النواب.


وتقتصر جولة الإعادة على الانتخاب بالنظام الفردي، بعدما تمكنت قائمة "في حب مصر" من الفوز بالمقاعد المخصصة للانتخاب بنظام القوائم، منذ الجولة الأولى من هذه المرحلة الانتخابية .


وتجرى الانتخابات في13 محافظة، وهي القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبور سعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء،


وتعد الانتخابات البرلمانية ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خارطة الطريق"، المعلن عنها في 8 يوليو 2013، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، وتضمنت أيضًا إعداد دستور جديد في يناير 2014، وانتخابات رئاسية تمت في يونيو 2014 .


ويبلغ عدد مقاعد مجلس النواب 568 مقعدًا، 448 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، (226 مرحلة أولى، و222 مرحلة ثانية)، و120 مقعدًا من قوائم الأحزاب المغلقة في أنحاء الجمهورية على مرحلتين (60/60)، إضافة إلى عدد من المقاعد لا يزيد عن نسبة 5% (من إجمالي مقاعد المجلس) يعينهم رئيس الجمهورية، وفاز 273 مرشحًا في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية.


وأقر الدستور الجديد، نظام "الغرفة البرلمانية الواحدة"، وتمت تسميتها بـ"مجلس النواب"، وأُلغيت الغرفة الثانية التي كان يشملها الدستور السابق، وهي ما كانت تُعرف بـ"مجلس الشورى".

 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان