رئيس التحرير: عادل صبري 01:47 صباحاً | الجمعة 25 مايو 2018 م | 10 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

المصريون بالخارج يبدأون التصويت في جولة الإعادة للانتخابات البرلمانية

المصريون بالخارج يبدأون التصويت في جولة الإعادة للانتخابات البرلمانية

البرلمــــان

التصويت في الخارج

المصريون بالخارج يبدأون التصويت في جولة الإعادة للانتخابات البرلمانية

متابعات 30 نوفمبر 2015 05:26

يتوجه المصريون المقيمون بالخارج إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة بالمرحلة الثانية والأخيرة من انتخابات مجلس النواب (البرلمان)، وذلك اعتبارًا من الساعة التاسعة من صباح اليوم الاثنين، وحتى التاسعة من مساء ذات اليوم، وفقًا للتوقيت المحلي في كل بلد على حدة.

ومن المنتظر ان تجرى عمليات التصويت في مقار 139 سفارة وقنصلية لمصر بالخارج على مدى يومين متتالين ، ولا يتم اجراء الانتخابات في أربع دول فقط على مستوى العالم هي : اليمن وسوريا وليبيا وأفريقيا الوسطى ، نظرا لسوء الأوضاع الأمنية بهذه الدول.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات داخل مصر في ذات المرحلة الانتخابية، ابتداءً من بعد غد "الثلاثاء"، وعلى مدار يومين متتاليين أيضًا، على مستوى 13 محافظة هي: القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء، فيما أنهت أيضا اللجنة العليا إجراءات الداخل بالتنسيق مع الأجهزة المختصة بالعملية الانتخابية، ومحاولة التغلب على أى إشكالية واجهتم بالمرحلة الأولى.  

جاء ذلك بعد أن رفض  القضاء الإدارى جميع الطعون على دوائر محافظة القاهرة، حيث من المنتظر أن تجرى  الانتخابات والتصويت وفق ما أعلنته اللجنة العليا، فيما لم تنته محاكم القضاء الإدارى من نظر باقى الطعون، حيث لا تزال تنظر عددًا من الطعون بدوائره المختلفة، وذلك فى الوقت الذى انتهت اللجنة العليا للانتخابات بالتعاون مع وزارة الخارجية من جميع الإجراءات والترتيبات اللازمة لتصويت المصريين فى الخارج، حيث تسلم السفراء والدبلوماسيين المشرفين على اللجان الانتخابية أوراق العملية الانتخابية من بطاقات الاقتراع ومحاضر فتح وغلق اللجان الانتخابية، وكافة أدوات عملية الاقتراع.

  وتقتصر جولة الإعادة على الانتخاب بالنظام الفردي، وذلك بعدما تمكنت قائمة "في حب مصر" من الفوز بالمقاعد المخصصة للانتخاب بنظام القوائم منذ الجولة الأولى من هذه المرحلة الانتخابية، في قطاعي (القاهرة وجنوب ووسط الدلتا) و(شرق الدلتا) والبالغ عددها 60 مقعدًا.   ويتنافس 426 مرشحًا على 213 مقعدًا انتخابيًا في هذه الجولة الانتخابية على مستوى 99 دائرة، وذلك بعدما تم إعلان فوز 9 مرشحين في الجولة الأولى من المرحلة الثانية من الانتخابات، بعد أن تمكن كل منهم من الحصول على الأغلبية المطلقة (50 % من الأصوات الصحيحة زائد 1) .. في حين يكون النجاح في جولة الإعادة حليف من يحصل على الأغلبية النسبية بحصوله على عدد أكبر من الأصوات الصحيحة عن منافسه.

 وشارك في الجولة الأولى من المرحلة الثانية من الانتخابات، 37 ألفًا و141 مصريًا من المقيمين في الخارج، وكانت أكثر الدول كثافة في التصويت المملكة العربية السعودية، تليها دولة الكويت، ثم دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويختار كل ناخب عددًا من المرشحين على المقاعد الفردية وفقًا لما هو مقرر في دائرته، والذي يتفاوت من دائرة انتخابية إلى أخرى، ويتراوح ما بين مقعد واحد إلى 4 مقاعد.  

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان