رئيس التحرير: عادل صبري 10:07 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو| سما المصري: ركبت العجلة بالانتخابات حبًا في السيسي

بالفيديو| سما المصري: ركبت العجلة بالانتخابات حبًا في السيسي

البرلمــــان

سما المصري خلال حديثها لمصر العربية

بعد تصويتها: المشاركة ضعيفة مش هنضحك على نفسنا

بالفيديو| سما المصري: ركبت العجلة بالانتخابات حبًا في السيسي

ولاء فتحى - محمد جودة 23 نوفمبر 2015 17:52

رأت الفنانة سما المصري، أن سبب عزوف الناخبين عن المشاركة في انتخابات مجلس النواب، في مرحلتها الثانية هو ضم أغلب القوائم والأحزاب لأعضاء الحزب الوطني المنحل، إضافة إلى تهميش قطاع الشباب.

وأوضحت سما المصري في تصريحات لـ"مصر العربية"، عقب إدلائها بصوتها في الانتخابات البرلمانية، عصر اليوم الاثنين، أن سبب استقلالها الدراجة "العجلة" في طريقها للجنة الانتخابية، هو رغبتها في السير على خُطى الرئيس عبد الفتاح السيسي، واستخدامه لها في الكثير من جولاته.

"أعضاء مجلس الشعب بيمشوا يبلطجوا في الشارع، ومبيردوش يوقفوا في اللجان، وبيمشي يقول أنا برلماني، وده ميينفعش دلوقتي".

 

وأكدت أن أول قرار كانت ستقوم باتخاذه حال وصولها لمجلس النواب، هو رفع الحصانة عن كافة الأعضاء، وذلك بسبب استخدامها بطريقة خاطئة أثناء التعامل مع الجهات السيادية داخل الدولة.

وأشارت إلى أنها رصدت رشاوى انتخابية أمام أغلب اللجان، ووصل ثمن الصوت الواحد إلى 1200 جنيه في دائرة مدينة نصر، معلنة أنها اختارت قائمة "حزب النور"؛ لأنه أكثر الأحزاب وضوحًا، وسياسته معروفه للجميع، رغم أنه يكفّر الجميع، وذلك على حد وصفها.

وبدأت عملية الاقتراع صباح أمس الأحد، وتستمر حتى مساء اليوم الاثنين في المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية 2015، والتي تجرى في 13 محافظة وهي: "القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفرالشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء".

 

وتعد الانتخابات البرلمانية ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خارطة الطريق"، المعلن عنها في 8 يوليو 2013، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، وتضمنت أيضًا إعداد دستور جديد في يناير 2014، وانتخابات رئاسية تمت في يونيو 2014.

 

ويبلغ عدد مقاعد مجلس النواب 568 مقعدًا، 448 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، (226 مرحلة أولى، و222 مرحلة ثانية)، و120 مقعدًا من قوائم الأحزاب المغلقة في أنحاء الجمهورية على مرحلتين (60/60)، إضافة إلى عدد من المقاعد لا يزيد عن نسبة 5% (من إجمالي مقاعد المجلس) يعينهم رئيس الجمهورية، وفاز 273 مرشحًا في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية.


وأقر الدستور الجديد، نظام "الغرفة البرلمانية الواحدة"، وتمت تسميتها بـ"مجلس النواب"، وأُلغيت الغرفة الثانية التي كان يشملها الدستور السابق، وهي ما كانت تُعرف بـ"مجلس الشورى".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان