رئيس التحرير: عادل صبري 06:39 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالصور| حيل المرشحين لتوجيه الناخبين في برلمان 2015

 بالصور| حيل المرشحين لتوجيه الناخبين في برلمان 2015

البرلمــــان

كارت لأحد المرشحين يستخدم كوسيلة لتوجيه الناخبين

بالصور| حيل المرشحين لتوجيه الناخبين في برلمان 2015

محررو مصر العربية 23 نوفمبر 2015 17:43

تعددت حيل مندوبي مرشحي البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية، لحشد وتوجيه المواطنين أمام اللجان الانتخابية، للإدلاء بأصواتهم لصالح أحد المرشحين، أو لصالح قائمة معينة.

ورصدت كاميرا "مصر العربية" عدة طرق استخدمها مندوبي المرشحين لكسب الأصوات الانتخابية، بالمخالفة لقانون اللجنة العليا للانتخابات.

سيارات وتكاتك تحمل صور الناخبين

جابت سيارات وتكاتك، تحمل صور الناخبين، في عدد من المحافظات المقرر فيها انتخابات مجلس النواب بالمرحلة الثانية.


ففي دائرة شبرا الخيمة؛ توغلت سيارات وتكاتك تابعة لأحد المرشحين، وتحمل لافتات توجه الناخبين لاختيار مرشح معين.


وفي العريش، تقوم سيارات الدعاية الانتخابية، بالمرور بشوارع المدينة لحث المواطنين على التوجه للجان الانتخابات والإدلاء بأصواتهم لصالح مرشح معين، وللمشاركة في اكتمال خارطة الطريق وسعيا لاستقرار مصر.


وفي المحلة وطنطا، انتشرت سيارات تابعة لأحد المرشحين، تقوم بالدعاية له أمام مقر اللجان الانتخابية، وكذلك نقل الناخبين من داخل القرى إلى المقرات الانتخابية.

 


المال السياسي

كثفت قوات الأمن في دائرة دار السلام، من وجودها أمام اللجان وشددت إجراءات تفتيش الناخبين ومندوبي المرشحين المتمركزين خارج اللجان، بعد عثورها على مبالغ مالية بحقيبة أحد المواطنين بقصد توزيعها على الناخبين بعد الإدلاء بأصواتهم لصالح مرشح معين.


وفي الشوارع الجانبية القريبة من شارع الشيخ ريحان، دائرة عابدين، تبدأ مهمة سماسرة الأصوات، وتحديدًا أمام لجنة مدرسة القومية العربية للسيدات، حيث ينادون من بعيد في محاولة لاجتذاب السيدات حال اقترابهن من اللجنة وتوصيتهن برقم مرشحه في بطاقة الانتخاب، مقابل مبالغ مالية.


وفي دائرة المحلة، تمكنت الأجهزة الأمنية بقسم ثاني المحلة من إلقاء القبض على شخصين، مقيمان منطقة الجمهورية بدائرة القسم، حال استقلالهما سيارة ميكروباص أمام لجنة ناصر الابتدائية بذات المنطقة، وبحوزتهما 4500 جنيه، وكميات كبيرة من أوراق الدعاية الانتخابية لعدد من المرشحين، ويقومان بتوزيع مبالغ مالية على الناخبين تقدر بـ 50 جنيهًا، و100 جنيه للصوت الواحد.


وفي دائرة شبرا الخيمة، وقف مندوبو المرشحين، لإقناع المارة بالدخول لانتخاب مرشحهم، ومفاوضتهم على المال مقابل إعطاء الصوت له.

 


وفي الإسماعيلية، بالدائرة الأولى والتي تضم مدينة الإسماعيلية ألقت أجهزة الأمن القبض على أحد أنصار مرشح لتقديمه رشاوى انتخابية على أحد المقاهي بدائرة قسم ثان وأمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات.

قدم أشرف العاصي رئيس حزب الوفد بالإسماعيلية محضرين ضد أنصار المرشح محمود عثمان والمرشحة سمية صفوت لقيامهما بتوجيه الناخبين أمام لجنة السلام بنات .

وقالت غرفة العمليات حزب المصريين الأحرار، إن مندوبي الحزب لمتابعة اللجان رصدت حشد جماعي لنقل الناخبين للتصويت لمرشحين بالدائرة الأولي، بالإضافة إلي ظهور رشاوى مالية.

وحررت مرشحة حزب الوفد سماح عرفة ومرشح مستقل آخر محاضر في قسم شرطة ثانٍ وثالث ضد أنصار المرشح محمود عثمان وعبد المالك عبد العال بتوجيه الناخبين وتقديم رشاوى انتخابية وخرق الصمت الانتخابي.

 

وفي طنطا، رصدت المنظمة المصرية الدولية لحقوق الإنسان، قيام أحد المرشحين بتوزيع" شنط" بها مواد تموينية من "زيت وسكر" على المواطنين كنوع من أنواع جذب الأهالي للتصويت لصالحه، كما تمكنت أجهزة الأمن من ضبط 5 أشخاص تابعين لأحد المرشحين حال محاولتهم تسلق أسوار مدرسة العجيزي الابتدائية من أجل توزيع الدعاية الانتخابية على الناخبين أيضًا.

 

 

كروت وزجاجات مياه معدنية

في الغربية، وزّع أنصار الدكتور محمد الشافعي، رئيس مجلس إدارة نادي بلدية المحلة، أحد المرشحين عن دائرة بندر المحلة، زجاجات مياه معدنية، مطبوع عليها صورته والرمز الانتخابي له، على الناخبين أمام اللجان، وهو ما يندرج ضمن تحذيرات اللجنة العليا للانتخابات من تقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية، سواء أكان ذلك بصورة مباشرة أم غير مباشرة.

 

 

وفي شبرا الخيمة، قدم عدد من مندوبي المرشحين كروتًا تتضمن تفاصيل الناخب من حيث اسمه ورقمه في كشوف الناخبين ورقم لجنته، على وجه، أما على الوجه الآخر للكارت، طُبع اسم وصورة مرشح ما، ورمزه الانتخابي، في محاولة لتوجيه أصوات الناخبين.

 

 

 

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان