رئيس التحرير: عادل صبري 04:20 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالأغاني الوطنية.. لجان الإسماعيلية تدعو المواطنين للمشاركة

بالأغاني الوطنية.. لجان الإسماعيلية تدعو المواطنين للمشاركة

البرلمــــان

من أمام مدرسة السادات إحدى مراكز التصويت بالإسماعيلية

بالأغاني الوطنية.. لجان الإسماعيلية تدعو المواطنين للمشاركة

نهال عبد الرءوف 23 نوفمبر 2015 16:43

أذاعت عدة لجان في محافظة الإسماعيلية، اليوم الاثنين، أغانٍ وطنية؛ في ثاني أيام المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، لحث المواطنين على المشاركة والإدلاء بأصواتهم؛ خاصة مع ضعف الإقبال الشديد التي تشهده المحافظة من قبل المواطنين.

 

ووزع شباب "جبهة مصر" منشورات على المواطنين والسيارات، أمام لجنة مدرسة 24 أكتوبر، مدون عليها عبارة "مبادرة انزل شارك.. مستقبلنا في صوتنا"، لحث المواطنين على المشاركة بالبرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية، وتوعيتهم بكيفية الاختيار.


وتشهد المحافظة ضعف إقبال الناخبين على المشاركة في البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية، حتى مع اقتراب انتهاء عملية التصويت.


ويبلغ عدد المراكز الانتخابية بالمحافظة 210 مركز انتخابي، يضمون 266 لجنة فرعية موزعة على اللجان العامة الأربعة، والتي تضم مراكز ومدن المحافظة.


ويبلغ عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت 781 الف و527 ناخب، ويتنافس بالإسماعيلية 98 مرشح على 6 مقاعد موزعة بالدوائر الاربعة.


وبدأت عملية الاقتراع صباح أمس الأحد، وتستمر حتى مساء اليوم الاثنين في المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية 2015، والتي تجرى في 13 محافظة وهي: "القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفرالشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء".


 وتعد البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خارطة الطريق"، المعلن عنها في 8 يوليو 2013، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، وتضمنت أيضًا إعداد دستور جديد في يناير 2014، وانتخابات رئاسية تمت في يونيو 2014.


ويبلغ عدد مقاعد مجلس النواب 568 مقعدًا، 448 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، (226 مرحلة أولى، و222 مرحلة ثانية)، و120 مقعدًا من قوائم الأحزاب المغلقة في أنحاء الجمهورية على مرحلتين (60/60)،
إضافة إلى عدد من المقاعد لا يزيد عن نسبة 5% (من إجمالي مقاعد المجلس) يعينهم رئيس الجمهورية، وفاز 273 مرشحًا في المرحلة الأولى من البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية.


وأقر الدستور الجديد، نظام "الغرفة البرلمانية الواحدة"، وتمت تسميتها بـ"مجلس النواب"، وأُلغيت الغرفة الثانية التي كان يشملها الدستور السابق، وهي ما كانت تُعرف بـ"مجلس الشورى".
 

اقرأ ايضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان