رئيس التحرير: عادل صبري 11:28 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالمخالفة.. دعاية انتخابية على زجاجات مياه معدنية في المحلة

بالمخالفة.. دعاية انتخابية على زجاجات مياه معدنية في المحلة

البرلمــــان

دعاية انتخابية على زجاجات مياه معدنية بالمحلة

برلمان 2015

بالمخالفة.. دعاية انتخابية على زجاجات مياه معدنية في المحلة

هبة الله أسامة 23 نوفمبر 2015 12:34

وزع  أنصار الدكتور محمد الشافعي رئيس مجلس إدارة نادي بلدية المحلة، أحد المرشحين عن دائرة بندر المحلة، زجاجات مياه معدنية، اليوم الثاني،  على الناخبين تحمل صورته ورمزه الانتخابي أمام اللجان، وهو ما يندرج ضمن تحذيرات اللجنة العليا للانتخابات من تقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية، سواء أكان ذلك بصورة مباشرة أم غير مباشرة.

 

وفى مدينة طنطا حاول 6 من أنصار المرشحين تسلق أسوار مدرسة العجيزي الابتدائية لتوزيع الدعاية الانتخابية الخاصة بمرشحيهم على الناخبين وحثهم على الإدلاء بأصواتهم لصالحهم.
 

وجدير بالذكر أن العملية الانتخابية تسير فى القرى من خلال حشد الناخبين واصطحابهم فى سيارات خاصة بالمرشحين للجان للإدلاء بأصواتهم وكذلك الحالة فى المدن التى تنتشر فيها مكبرات الصوت لتدعو الناخبين للمشاركة فى الانتخابات بعد أن سجلت اللجان ضعف الإقبال منذ فتح اللجان في التاسعة صباحًا .

 

يذكر أن من لهم حق التصويت في نطاق دوائر المحافظة يبلغ 3 ملايين و129 ألفا و134 ناخبا، ومن لهم حق التصويت من الذكور مليون و550 ألفا و188، والإناث مليون و578 ألفا و946، موزعين على 9 دوائر انتخابية.

ويبلغ عدد اللجان التي سيتم التصويت بداخلها 1417 لجنة داخل 702 مركز انتخابي ومخصص لها 24 نائبًا فردى، و7 نواب بالقائمة ليصل عدد النواب الممثلين عن محافظة الغربية إلى 31 نائبًا.


وبدأت عملية الاقتراع صباح أمس الأحد، وتستمر حتى مساء اليوم الاثنين في المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية 2015، والتي تجرى في 13 محافظة وهي: "القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفرالشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء".


وتعد البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خارطة الطريق"، المعلن عنها في 8 يوليو 2013، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، وتضمنت أيضًا إعداد دستور جديد في يناير 2014، وانتخابات رئاسية تمت في يونيو 2014.


ويبلغ عدد مقاعد مجلس النواب 568 مقعدًا، 448 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، (226 مرحلة أولى، و222 مرحلة ثانية)، و120 مقعدًا من قوائم الأحزاب المغلقة في أنحاء الجمهورية على مرحلتين (60/60)، إضافة إلى عدد من المقاعد لا يزيد عن نسبة 5% (من إجمالي مقاعد المجلس) يعينهم رئيس الجمهورية، وفاز 273 مرشحًا في المرحلة الأولى من البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية.
 

وأقر الدستور الجديد، نظام "الغرفة البرلمانية الواحدة"، وتمت تسميتها بـ"مجلس النواب"، وأُلغيت الغرفة الثانية التي كان يشملها الدستور السابق، وهي ما كانت تُعرف بـ"مجلس الشورى".

 

وأوضحت اللجنة العليا للانتخابات، أنه يجب الالتزام في الدعاية أثناء الانتخابات بأحكام الدستور، والقانون والقرارات التي تصدرها اللجنة نفسها.

 

وحظرت اللجنة التعرض لحرمة الحياة الخاصة للمواطنين أو للمترشحين، وتهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو الرموز التي تدعو للتمييز بين المواطنين بسبب الجنس أو اللغة أو العقيدة أو تحض على الكراهية، واستخدام العنف أو التهديد باستخدامه، واستخدام المباني والمنشآت ووسائل النقل المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، والمؤسسات التي تساهم الدولة في مالها بنصيب، ودور الجمعيات والمؤسسات الأهلية، واستخدام المرافق العامة ودور العبادة والجامعات والمدارس والمدن الجامعية وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة.


ومنعت القرارات إنفاق الأموال العامة وأموال شركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام أو الجمعيات والمؤسسات الأهلية، والكتابة بأي وسيلة على جدران المباني الحكومية أو الخاصة، وتقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها، سواء أكان ذلك بصورة مباشرة أم غير مباشرة.

 

وحظرت اللجنة القيام بأي دعاية انتخابية تنطوي على خداع الناخبين، أو التدليس عليهم، أو إذاعة أخبار كاذبة عن موضوع الانتخاب، أو عن سلوك أحد المترشحين، أو عن أخلاقه أو التشهير به، من خلال الكلمات أو الصور أو المعاني أو الرموز أو الإيماءات أو حيل التعبير أو أي شكل آخر، بقصد التأثير على العملية الانتخابية، أو توجيه الناخبين إلى إبداء الرأي على وجه معين أو الامتناع عنه، واستعمال أو السماح باستعمال وسائل الدعاية الانتخابية في غير أهدافها.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان