رئيس التحرير: عادل صبري 06:44 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

العصبيات والقبلية.. الحصان الرابح في الدائرة الرابعة بالإسماعيلية

العصبيات والقبلية.. الحصان الرابح في الدائرة الرابعة بالإسماعيلية

البرلمــــان

توافد الناخبون على لجان التل الكبير بالإسماعيلية

توافد على لجان التل الكبير..

العصبيات والقبلية.. الحصان الرابح في الدائرة الرابعة بالإسماعيلية

ولاء وحيد 23 نوفمبر 2015 11:47

العصبيات والقبلية والتربيطات العائلية ثلاثي يحسم مشهد العملية الانتخابية بالدائرة الرابعة في محافظة الإسماعيلية والتي تضم مركزي القصاصين والتل الكبير بمحافظة الإسماعيلية ويتنافس فيها 14 مرشحًا على مقعد واحد.

 

وطبقًا لتقرير غرفة العمليات المركزية لمتابعة الانتخابات بمحافظة الإسماعيلية كانت نسبة المشاركة الانتخابية الأعلى بمركزي التل والقصاصين والتي وصلت لنحو 30 % مع إغلاق صناديق الاقتراع  في اليوم الأول وهي الدائرة الأعلى في نسبة المشاركة على مستوى المحافظة .

 


ورصدت "مصر العربية" إقبالاً ما بين متوسط وكبير على اللجان الانتخابية بلجان الدائرة .


ويقول محمد صلاح مراقب حقوقي بالإسماعيلية: "أغلب المرشحين في الدائرة الرابعة يعتمدون على تكتلاتهم العائلية والتربيطات والقبائل في حشد أصوات الناخبين  وهذا سيكون الأمر الحاسم في المشهد الانتخابي .

 

وتتمركز الكتلة التصويتية في كل منطقة للمرشح الذي ينتمي عائلته أو قبيلته للمنطقة ففي قرية المحسمة وتوابعها تتجه أصوات الناخبين للمرشح أحمد عبدالله لانتشار تواجد عائلات السويدات .

 

فيما ترتكز الكتلة التصويتية بالتل والبالعوة الكبرى للمرشح أحمد البعلي ابن القرية".

 

وتشهد العملية الانتخابية بالإسماعيلية إقبالاً ما بين محدودٍ ومتوسطٍ في الدوائر الانتخابية الثلاثة الباقية .

 

ويتنافس بالإسماعيلية 98 مرشحًا على 6 مقاعد موزعة بالدوائر الأربعة، حيث تبلغ عدد مقاعد الدائرة الأولى التي تضم أقسام أول وثان وثالث مقعدين، فيما يبلغ عدد مقاعد الدائرة الثانية التي تضم مركزي القنطرة شرق وغرب مقعد واحد، ويبلغ عدد مقاعد الدائرة الثالثة التي تضم مراكز الإسماعيلية وفايد وأبو صوير مقعدين، ويبلغ عدد مقاعد الدائرة الرابعة التى تضم مركزي التل الكبير والقصاصين مقعد واحد.


وبدأت عملية الاقتراع صباح أمس الأحد، وتستمر حتى مساء اليوم الاثنين في المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية 2015، والتي تجرى في 13 محافظة وهي: "القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفرالشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء".


وتعد البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خارطة الطريق"، المعلن عنها في 8 يوليو 2013، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، وتضمنت أيضًا إعداد دستور جديد في يناير 2014، وانتخابات رئاسية تمت في يونيو 2014.


ويبلغ عدد مقاعد مجلس النواب 568 مقعدًا، 448 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، (226 مرحلة أولى، و222 مرحلة ثانية)، و120 مقعدًا من قوائم الأحزاب المغلقة في أنحاء الجمهورية على مرحلتين (60/60)، إضافة إلى عدد من المقاعد لا يزيد عن نسبة 5% (من إجمالي مقاعد المجلس) يعينهم رئيس الجمهورية، وفاز 273 مرشحًا في المرحلة الأولى من البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية.

وأقر الدستور الجديد، نظام "الغرفة البرلمانية الواحدة"، وتمت تسميتها بـ"مجلس النواب"، وأُلغيت الغرفة الثانية التي كان يشملها الدستور السابق، وهي ما كانت تُعرف بـ"مجلس الشورى".


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان