رئيس التحرير: عادل صبري 11:36 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالفيديو| ناخبة تترك اللجنة غاضبة: "مش هنتخب محدش يفرض عليا حد"

بالفيديو| ناخبة تترك اللجنة غاضبة: مش هنتخب محدش يفرض عليا حد

البرلمــــان

ناخبة بالسيدة زينب: محدش يفرض عليا رأيه

في السيدة زينب

بالفيديو| ناخبة تترك اللجنة غاضبة: "مش هنتخب محدش يفرض عليا حد"

نورا ناصر 23 نوفمبر 2015 10:46

خرجت إحدى السيدات من لجنة أسماء بنت أبي بكر بدائرة السيدة زينب غاضبة بعد توجيهها للتصويت لصالح مرشح بعينه، قائلة: "أنا ماشية ومش هنتخب حد ومحدش يفرض عليا حد ".

 

وتأخر فتح عدد من اللجان التابعة لدائرة المطرية، أبرزها مدرسة المسلة الإعدادية، فيما احتشد الناخبون أمام مقر المدرسة للانتظار أمام اللجان.
 

 

من جانبه، تابع الدكتور جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة صباح اليوم "الاثنين"، بدء فتح اللجان الانتخابية في كافة المقرات والمراكز على مستوى القاهرة من داخل غرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة، واطمأن على انتظام سير العملية الانتخابية وفتح الأبواب لاستقبال الناخبين.

 

وبدأت عملية الاقتراع صباح أمس الأحد، وتستمر حتى مساء اليوم الاثنين في المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية 2015، والتي تجرى في 13 محافظة وهي: "القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفرالشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء".
 

وتعد البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خارطة الطريق"، المعلن عنها في 8 يوليو 2013، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، وتضمنت أيضًا إعداد دستور جديد في يناير 2014، وانتخابات رئاسية تمت في يونيو 2014.

 

ويبلغ عدد مقاعد مجلس النواب 568 مقعدًا، 448 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، (226 مرحلة أولى، و222 مرحلة ثانية)، و120 مقعدًا من قوائم الأحزاب المغلقة في أنحاء الجمهورية على مرحلتين (60/60)، إضافة إلى عدد من المقاعد لا يزيد عن نسبة 5% (من إجمالي مقاعد المجلس) يعينهم رئيس الجمهورية، وفاز 273 مرشحًا في المرحلة الأولى من البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية.

 

وأقر الدستور الجديد، نظام "الغرفة البرلمانية الواحدة"، وتمت تسميتها بـ"مجلس النواب"، وأُلغيت الغرفة الثانية التي كان يشملها الدستور السابق، وهي ما كانت تُعرف بـ"مجلس الشورى".

 

شاهد الفيديو..

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان