رئيس التحرير: عادل صبري 12:33 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو| ناخبات: مشاركتنا هتخلي كل حاجة حلوة

بالفيديو| ناخبات: مشاركتنا هتخلي كل حاجة حلوة

البرلمــــان

ناخبة تدلي بصوتها فى إحدى اللجان الاقتراع

بالفيديو| ناخبات: مشاركتنا هتخلي كل حاجة حلوة

فادي الصاوي - ولاء فتحي 23 نوفمبر 2015 08:24

عبر عدد من الناخبات عن سعادتهن بالمشاركة في المرحلة الثانية من انتخابات برلمان 2015، مؤكدين أنَّ تصويتهم حق أصيل وواجب من شأنه المساهمة في تغيير مصر إلى الأفضل وإعادة إعمارها.

كاميرا "مصر العربية" التقت عددًا من الناخبات فور خروجهن من إحدى لجان مدرسة "طلعت حرب الثانوية الصناعية بنات" بالقاهرة، معتبرين أنَّ نسب المشاركة بسيطة في اليوم الأول إلا أنها من الممكن أن تزيد مع نهاية اليوم.


وقالت مدام "ابتسام" :" لازم نشارك في الانتخابات علشان الدنيا تعمر ومصر تفوق وكل حاجة تبقى حلوة"، موضحة أنَّ الوضع داخل اللجان يسوده حالة من الاحترام والانضباط.

 ودعت ناخبة تدعى "أمل"، المصريين إلى النزول إلى اللجان واختيار الأصلح، قائلة :" لازم الكل يقوم ويشارك ويختار  من يتولى أمورنا".

 
وأضافت مواطنة أخرى: "شاركت علشان الناس دى كلها توقف معانا عايزنهم ينجحوا كلهم وربنا يعلى مراكزهم علشان مصر تعمر.. والوضع في اللجنة حلو وأخر احترام".


واعتبر مواطن يدعى "سالم" عدم المشاركة في البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية جبن ولامبالاة، مضيفًا :" عايزين نبني ونعمر  وأطفالنا يكون لهم مستقبل".


وتابع :"السيسي راجل لازم كلنا نقف وراه ونعاونه لأن دي بلدنا .. هنجيب الناس من برة تعملنا كل حاجة !! كفاية سنة مبارك حطمت النفوس..  المفروض ننسى  الماضي وإحنا ولاد النهاردة  ولازم نحط إيدنا في إيد بعض علشان نعدي ببلدنا إلي بر الأمان".


وتعد البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خارطة الطريق"، المعلن عنها في 8 يوليو 2013، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، وتضمنت أيضًا إعداد دستور جديد في يناير 2014، وانتخابات رئاسية تمت في يونيو 2014.


ويبلغ عدد مقاعد مجلس النواب 568 مقعدًا، 448 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، (226 مرحلة أولى، و222 مرحلة ثانية)، و120 مقعدًا من قوائم الأحزاب المغلقة في أنحاء الجمهورية على مرحلتين (60/60)، إضافة إلى عدد من المقاعد لا يزيد عن نسبة 5% (من إجمالي مقاعد المجلس) يعينهم رئيس الجمهورية، وفاز 273 مرشحًا في المرحلة الأولى من البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية.


وأقر الدستور الجديد، نظام "الغرفة البرلمانية الواحدة"، وتمت تسميتها بـ"مجلس النواب"، وأُلغيت الغرفة الثانية التي كان يشملها الدستور السابق، وهي ما كانت تُعرف بـ"مجلس الشورى".

شاهد الفيديو..

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان