رئيس التحرير: عادل صبري 02:23 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالصور| إقبال متوسط في الانتخابات البرلمانية بالغربية

بالصور| إقبال متوسط في الانتخابات البرلمانية بالغربية

البرلمــــان

المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية - بالغربية

وتأخر عدد من اللجان

بالصور| إقبال متوسط في الانتخابات البرلمانية بالغربية

هبة الله أسامة 22 نوفمبر 2015 09:26

انطلقت البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية بمحافظة الغربية وسط إقبال متوسط من الناخبين في المدن وإقبال كثيف في المدن ولم يخلُ الجو الانتخابي من بعض المخالفات وعمليات التوجيه من قبل أنصار الناخبين.

 

رصدت غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام محافظة الغربية، قيام مرشح مستقل عن دائرة بندر طنطا بحشد المواطنين بـ 20 سيارة ميكروباص أمام معرض السيارات الخاص به، لتوجيه الناخبين إلى اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواته.

 


رفض قاضي لجنة مدرسة الصنايع النسيجية بمدينة طنطا بدء عملية التصويت من الناخبين بسبب تأخر حضور الموظفين المعاونين له وحدثت حالة من الاستياء بين ناخبين مدرسة سيدي عبد الرحيم بمنطقة سيجر بطنطا لنقلها مدرسة عمرو بن العاص.


وكذلك لجنة رقم 47 بمعهد القراءات بسيجر يتوقف فيها عملية التصويت حتى الآن بسبب وجود عطل في الختم وكذلك تأخرت اللجان في المدرسة الابتدائية ولجنة الجمعية الزراعية، بقرية اخناواي التابعة لدائرة مركز طنطا " الدائرة الثانية " بسبب تأخر وصول القضاة.


كما تأخر فتح لجان مدرسة أحمد عرابي التابعة لإدارة غرب المحلة بمدينة المحلة الكبرى لنقل مكتب لجان من الطابق الرابع إلى السفلي والأول، بسبب وجود العديد من المرشحين من كبار السن ولم يستطيعوا  الصعود للطوابق العليا.


وتفاجئ رؤساء لجان  ٩٩ و ١٠٠ و ١٠١  بمدرسة احمد عربي بتجهيز  المكاتب بطابق الرابع ما يعيق حركة كبار السن لعدم قدرتهم علي الصعود فأصدروا قرارًا بسرعة نقل المكاتب إلى الطابق الأول علوي و السفلي وتجهيزهم.


وعلى الفور قامت أفراد القوات المسلحة بتجهيزهم ونقل جميع المكاتب وصناديق الاقتراع إلى المكاتب التي تم اختيارهم بواسطة رؤساء لجان الانتخابية.


يذكر أن من لهم حق التصويت في نطاق دوائر المحافظة يبلغ 3 ملايين و129ألفا و134 ناخبا ومن لهم حق التصويت من الذكور مليون و550 ألفا و188 والإناث مليون و578 ألفا و946موزعين علي 9 دوائر انتخاب

 

وبدأت عملية الاقتراع في التاسعة من صباح اليوم الأحد، وتستمر حتى مساء غد الاثنين في المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية 2015، والتي تجرى في 13 محافظة وهي: "القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفرالشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء".

 

وتعد البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خارطة الطريق"، المعلن عنها في 8 يوليو 2013، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، وتضمنت أيضًا إعداد دستور جديد في يناير 2014، وانتخابات رئاسية تمت في يونيو 2014.

 

ويبلغ عدد مقاعد مجلس النواب 568 مقعدًا، 448 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، (226 مرحلة أولى، و222 مرحلة ثانية)، و120 مقعدًا من قوائم الأحزاب المغلقة في أنحاء الجمهورية على مرحلتين (60/60)، إضافة إلى عدد من المقاعد لا يزيد عن نسبة 5% (من إجمالي مقاعد المجلس) يعينهم رئيس الجمهورية، وفاز 273 مرشحًا في المرحلة الأولى من البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية.

 

وأقر الدستور الجديد، نظام "الغرفة البرلمانية الواحدة"، وتمت تسميتها بـ"مجلس النواب"، وأُلغيت الغرفة الثانية التي كان يشملها الدستور السابق، وهي ما كانت تُعرف بـ"مجلس الشورى".

 

 

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان