رئيس التحرير: عادل صبري 09:14 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"اللجنة العليا": تزايد ملحوظ في إقبال الناخبين بجولة الإعادة

اللجنة العليا: تزايد ملحوظ في إقبال الناخبين بجولة الإعادة

البرلمــــان

انتخابات

"اللجنة العليا": تزايد ملحوظ في إقبال الناخبين بجولة الإعادة

وكالات 28 أكتوبر 2015 20:00

قال المستشار عمر مروان الناطق باسم اللجنة العليا للانتخابات إنَّ اللجنة رصدت اليوم تزايدًا ملحوظًا من قبل الناخبين على الإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة بالمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، في فترة المساء، عن فترتي الصباح ومنتصف اليوم، حيث أقبل الناخبون على اللجان بصورة أكبر في الفترة المسائية.

 

وأضاف، في تصريحاتٍ صحفيةٍ، مساء الأربعاء، أنَّ إحصائيات تصويت المصريين في الخارج في جولة الإعادة أظهرت أنَّ نسبة من أدلوا بأصواتهم من الذكور بلغت 91% في حين بلغت نسبة الإناث 0.9%، لافتًا إلى أنَّ أكثر الدوائر الانتخابية التي شارك المصريون المقيمون في الخارج والمقيدون بها وفقًا لمحال إقامتهم كانت دائرة "البلينا" بمحافظة سوهاج.

 

وأشار إلى أنَّ الإحصائيات المتعلقة بأعمار المصريين في الخارج الذين شاركوا وأدلوا بأصواتهم في جولة الإعادة أظهرت أنَّ من هم في الفترة العمرية ما بين 18 إلى 45 عامًا كانت نسبتهم 71%، وأنَّ من هم في الفترة ما بين 46 إلى 60 عامًا نسبتهم 24%، وأنَّ من يتجاوزون سن الستين الذين أدلوا بأصواتهم كانت نسبتهم 0.5%.

 

ولفت إلى أنَّ النيابة العامة أصدرت قرارًا بحبس سيدة بمنطقة كرداسة بالجيزة لمدة أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات، بعدما تمَّ ضبطها وهي تحاول تكرار الإدلاء بصوتها في إحدى اللجان الانتخابية مستخدمةً بطاقة رقم قومي غير بطاقتها، كما أنَّه تمَّ ضبط حالة مماثلة لمحاولة تكرار التصويت في محافظة مطروح، وأحيل مرتكبها إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية حياله.

 

ونوَّه بأنَّ العبرة والأساس في تناول والتحقيق في أي شكوى تتعلق بسير العملية الانتخابية، ليس عن طريق الاكتفاء بمجرد تناولها في وسائل الإعلام أو وسائل التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت، وإنَّما بتوثيق هذه الشكوى وتقديمها إلى اللجنة الانتخابية العامة المختصة التي وقعت في نطاق دوائرها الانتخابية هذه المخالفة، لترفعها اللجنة العامة إلى اللجنة العليا للانتخابات لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

 

وأوضح أنَّ اللجنة العليا للانتخابات لم يقُدم إليها اليوم أي شكاوى رسمية من أي طرف تتعلق بحالات رشاوى انتخابية أو التأثير على إرادة الناخبين في بعض المناطق، تمَّ تداولها في وسائل الإعلام أو وسائل التواصل الاجتماعي، مشيرًا إلى أنَّ المسار الذي تعمل من خلاله اللجنة العليا للانتخابات هو المسار الذي يعتمد على الشكاوى التي تقدم بشكل رسمي إليها لتقوم بالتحقيق فيها واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالها.

 

وبدأت صباح أمس الثلاثاء وتختتم اليوم الأربعاء، جولة الإعادة في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية على مستوى 14 محافظة هي الجيزة والإسكندرية والأقصر وقنا والبحيرة والفيوم وبنى سويف والوادي الجديد ومرسى مطروح والمنيا وسوهاج وأسيوط والبحر الأحمر وأسوان.

 

ويتنافس في جولة الإعادة 444 مرشحًا بـ المحافظات الـ 14 على 222 مقعدًا، و11 سيدةً، فيما يحق التصويت فيها لـ27 مليونًا و402 ألف و353 ناخبًا وناخبةً.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان