رئيس التحرير: عادل صبري 10:31 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

جولة الإعادة في المحافظات.. نام المراقبون وعزف الناخبون

جولة الإعادة في المحافظات.. نام المراقبون وعزف الناخبون

البرلمــــان

ضعف الإقبال السمة الرئيسية للانتخابات البرلمانية

جولة الإعادة في المحافظات.. نام المراقبون وعزف الناخبون

28 أكتوبر 2015 19:18

شهد اليوم الثاني من جولة الإعادة للمرحلة الأولى بالبرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية، إقبالاً ضعيفًا في مختلف مراكز الاقتراع بمحافظات المرحلة الأولى، مما اضطر المراقبون للنوم داخل اللجان لانعدام الناخبين.

قنا

شهدت اللجان بقنا مثل بندر قنا ومراكز قفط وقوص، ونجع حمادي ودشنا، إقبالا ضعيفًا من قبل الناخبين في اليوم الثاني لجولة الإعادة بانتخابات البرلمان.

 

الأقصر

شهد عدد من لجان الاقتراع بمحافظة الأقصر، إقبالا شبه معدوم مع بدء التصويت في اليوم الثاني من جولة الإعادة بالبرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية.

 

وفي الوقت الذي فرضت فيه قوات الأمن من الجيش والشرطة إجراءات مشددة لتامين اللجان بدت المقار خالية من الناخبين.

الجيزة

شهدت لجنة مدرسة سيد سليمان خضر الابتدائية بقرية أبو رجوان القبلي التابعة لدائرة البدرشن، جنوب الجيزة، في الساعات الأولى من فتح اللجنة، إقبالا ضعيفا من جانب الناخبين.

 

وتواجدت قوات الجيش والشرطة في الساعات الأولى من صباح اليوم، أمام وداخل المدرسة لتأمين عملية الاقتراع، كما حرص مندوبي ووكلاء المرشحين على التواجد مبكرا أمام اللجنة لاستقبال الناخبين ومتابعة الانتخابات.

 

وشهد عدد من لجان دائرة إمبابة التابعة للجيزة اختفاء شبه كامل للناخبين في صباح اليوم الثاني للتصويت بجولة الإعادة بالمرحلة الأولى من انتخابات البرلمان.

 

وقال مصدر أمني مكلف بتأمين اللجان الانتخابية بمدرستي جواد حسني وإمبابة الصناعية لـ "مصر العربية "، إن هذه اللجان لم تستقبل أي ناخب على الرغم من مرور أكثر من ساعة على فتح اللجان.

 

وأكد المصدر أن نسبة الإقبال في جولة الإعادة أقل بكثير من نسبة الحضور في الجولة الأولى .

 

وخلت منطقة مجمع مدارس إمبابة الواقعة بجوار قسم الشرطة بشكل شبه كامل من المارة رغم وقوعها في محيط المصالح الحكومية.

 

كما شهد اليوم شارع السودان المعروف باكتظاظه بالمارة حالة من السيولة المرورية غير المعتادة .

 

كما اختفت الزحمة من ميدان الكيت كات وشارع السوق والشوربجي والحرية والترعة.

بني سويف

دخل المراقبون في لجنة الفشن ببني سويف، في سبات عميق، مع خلو لجان الاقتراع من الناخبين، في اليوم الثاني من جولة الإعادة للمرحلة الأولى من انتخابات النواب" target="_blank">مجلس النواب 2015.

 

وتشهد اللجان الانتخابية في محافظة بني سويف، إقبالاً ضعيفًا من قبل الناخبين، للإدلاء بأصواتهم في البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية.

 

ويتنافس 420 مرشحًا على المقاعد الفردية البالغ عددها 209 مقاعد في هذه الجولة الانتخابية، وذلك بعدما تم إيقاف إجراء الانتخابات في 4 دوائر انتخابية داخل 3 محافظات، تنفيذًا للأحكام القضائية الصادرة بهذا الشأن من محاكم القضاء الإداري بمجلس الدولة؛ ليصبح بذلك عدد الدوائر الانتخابية التي تجرى فيها انتخابات الإعادة، 99 دائرة على مستوى محافظات المرحلة الأولى من الانتخابات.

 

 وسبق أن تم حسم 4 مقاعد فردية بإعلان فوز 4 مرشحين من الجولة الأولى للمرحلة الأولى من الانتخابات، بعد أن حصل كل منهم على الأغلبية المطلقة ( 50 % من الأصوات الصحيحة زائد 1 ) .. في حين يكون النجاح في جولة الإعادة حليف من يحصل على الأغلبية النسبية بحصوله على عدد أكبر من الأصوات الصحيحة عن منافسه.

 

ومحافظات المرحلة الأولى هي الجيزة، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الوادي الجديد.

وانطلقت المرحلة الأولى من الانتخابات الأسبوع الماضي وسط إقبال ضعيف، وقالت اللجنة العليا للانتخابات إن نسبة المشاركة بلغت 26.56 %.
وتجرى انتخابات النواب" target="_blank">مجلس النواب على مرحلتين بين 17 أكتوبر و2 ديسمبر لشغل 596 مقعدًا، وسيجرى انتخاب 448 نائبًا وفق النظام الفردي و120 نائبًا وفق نظام القوائم، فيما سيختار الرئيس عبدالفتاح السيسي 28 نائبًا.

والبرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية هي ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خارطة طريق مصر"، والتي تم إعلانها في 8 يوليو 2013، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، في 3 يوليو من العام ذاته، وتضمنت أيضًا إعداد دستور جديد للبلاد، وانتخابات رئاسية.

شاهد الفيديوهات:

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان