رئيس التحرير: عادل صبري 10:19 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

انتهاء جولة الإعادة في الخارج وتواصل التصويت في الداخل

انتهاء جولة الإعادة في الخارج وتواصل التصويت في الداخل

البرلمــــان

ضعف الإقبال السمة الرئيسية للانتخابات البرلمانية

انتهاء جولة الإعادة في الخارج وتواصل التصويت في الداخل

متابعات 28 أكتوبر 2015 09:17

أغلقت مساء أمس الثلاثاء، السفارات المصرية، صناديق الاقتراع في جولة الإعادة بالمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، والتي استمرة لمدة يومين.

 

وأدلى المصريون بأصواتهم في 139 سفارة وقنصلية مصرية، بينما لم يجر الاقتراع في أربع دول هي سوريا واليمن وليبيا وإفريقيا الوسطى إثر الأوضاع الأمنية فيها.

 

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية (أ.ش.أ)، فقد أغلقت السفارات المصرية باب الاقتراع في التاسعة مساء بتوقيت كل دولة، وأعقبها عملية فرز للأصوات.

 

وأعلن السفير المصرى في السودان، أسامة شلتوت أن "69 شخصًا أدلوا بأصواتهم في جولة الإعادة جميعهم أصوات صحيحة، بينما قال السفير المصري بالكويت ياسر عاطف إن عدد المصوتين بجولة الإعادة تجاوز 10 آلاف ناخب.

 

ووفقًا للوكالة الرسمية، فإن إجمالى عدد المدلين بأصواتهم فى الأردن بلغ 1067، بينها 71 صوتًا باطلاً، فيما نقلت الوكالة عن سفير مصر فى الأردن خالد ثروت، أن الإقبال على التصويت فى جولة الإعادة كان "ضعيفًا جدًا"، حيث بلغ عدد المصوتين بالأردن 784 شخصًا، وبحسب التلفزيون المصري الرسمي، فقد أعلن سفير مصر في واشنطن ياسر رضا، أن عدد المصوتين بلغ 65 ناخبًا، منهم 62 صوتًا صحيحًا وثلاثة أصوات باطلة.

 

في غضون ذلك، واصلت لجان الاقتراع في 14 محافظة مصرية فتح أبوابها أمام الناخبين لليوم الثاني في جولة الإعادة بالمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب.

 

ولم يختلف اليوم عن أمس من حيث الإقبال الضعيف من الناخبين مع فتح مراكز الاقتراع، وسط تشديد الحالة الأمنية في المحافظات التي يجرى فيها الاقتراع، حسب شهود عيان.

 

وتجري جولة الإعادة، في 14 محافظة مصرية، هي الجيزة ، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والوادي الجديد، والبحر الأحمر ، والإسكندرية، والبحيرة ، ومطروح .

 

وغلب الإقبال الضعيف على معظم مراكز الاقتراع بمحافظة المنيا وبني سويف ، وفي منطقة الهرم بمحافظة الجيزة، ومنطقتي سيدي جابر، والرمل بمحافظة الإسكندرية، وهو الأمر الذي تكرر في عدد من دوائر جولة الإعادة.

 

وقال المستشار عمر مروان المتحدث الرسمي للجنة العليا للانتخابات، في تصريحات صحفية، إن اللجنة تلقت حتى الآن 60 شكوى تتعلق معظمها بوجود دعاية انتخابية، مخالفة للقانون وقرارات اللجنة حول مواقيت الصمت الانتخابي.

 

وبحسب بيان اطلعت عليه الأناضول، أصدر رئيس الحكومة شريف إسماعيل، توجيهاته إلى كافة الوزارات والهيئات والمصالح الحكومية، وكافة وحدات الجهاز الإداري بالدولة، باعتبار اليوم الأربعاء، نصف يوم عمل للعاملين بالجهازالإدارى، وذلك بهدف تمكين الناخبين من الإدلاء بأصواتهم.

 

ومن جانبها، رصدت البعثة الدولية المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات انخفاضًا في معدلات التصويت خاصة في ظل الظروف المناخية السيئة بعدد من محافظات المرحلة، كما رصدت هدوءً عامًا ساد العملية الانتخابية وحيادًا تامًا لأجهزة الدولة والهيئات المشرفة على عملية الاقتراع، ولم يكن هناك سوى استثناءات محدودة في حالات نادرة ليس لها تأثير على عموم العملية الانتخابية.

 

كما رصدت البعثة ملمحًا سلبيًا من قبل بعض المرشحين في مختلف المحافظات، وهو تقديم رشاوى انتخابية  للناخبين، وصلت في بعض الأحيان القليلة لتوزيع مواد مخدرة.

 

وانتشرت صباح اليوم فرق البعثة ميدانيًا في عدد كبير من مقار الاقتراع، حيث رصد المتابعون انتظامًا في فتح مقار الاقتراع في موعدها القانوني، وتأخرًا محدودًا في فتح اللجان بمحافظات سوهاج والجيزى والمنيا والإسكندرية.

 

والبعثة الدولية – المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات البرلمانية مصر 2015، هي تحالف يضم منظمتين دوليتين غير حكوميتين، وهما الشبكة الدولية لحقوق والتنمية GNRD بالنرويج والمعهد الدولي للسلام والعدالة وحقوق الإنسانIIPJHR  بجنيف، ومنظمة دولية حكومية وهي السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا COMESA، بالإضافة  لمنظمة مصرية وهي مؤسسة "ماعت" للسلام والتنمية وحقوق الإنسان.

 

وحددت اللجنة العليا للانتخابات في مصر موعد إجراء الانتخابات البرلمانية لتكون على مرحلتين بدءً من يومي 18 و19 أكتوبر الجاري.

 

وأوضحت اللجنة في مؤتمر صحفي أن المرحلة الأولى ستشمل 14 محافظة، وتم الاقتراع خارج البلاد في دوائر هذه المحافظات يومي 17 و18 من أكتوبر وداخل البلاد يومي 18 و19 من الشهر نفسه.

 

وجرت جولة الإعادة في 26 و27 من أكتوبر خارج البلاد، أما داخلها فانطلقت أمس وتتواصل اليوم الأربعاء (27 و28).

 

كما قررت اللجنة إجراء المرحلة الثانية من الانتخابات في 13 محافظة من ضمنها محافظة القاهرة ومدن القناة وسيناء في 21 و22 نوفمبر 2015، و داخل الجمهورية 22 و23 نوفمبر 2015.

 

وتقام جولة الإعادة في المرحلة الثانية في 30 نوفمبر ، و1 ديسمبر ، وفي الداخل 1 و2 ديسمبر.

 

وتقتصر جولة الإعادة على المنافسة بين المرشحين اللذين لم يتمكن أي منهم من الحصول على الأغلبية المطلقة من الأصوات الصحيحة 50% +1 في الجولة الأولى، في حين يكون النجاح في جولة الإعادة حليف من يحصل على الأغلبية النسبية بحصوله على عدد أكبر من الأصوات.

 

وتجرى الانتخابات على 448 مقعدًا فرديًا، و120 مقعدًا من القوائم المغلقة في أنحاء الجمهورية، حيث تبلغ مقاعد البرلمان 568 مقعدًا.

 

والانتخابات النيابية هي ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خارطة الطريق"، وتم إعلانها في 8 يوليو 2013، وتضمنت أيضًا إعداد دستورًا جديدًا للبلاد (تم في يناير/ كانون الثاني 2014)، وانتخابات رئاسية (تمت في يونيو 2014).

 

وأقر الدستور المصري الجديد، نظام "الغرفة البرلمانية الواحدة"، وتمت تسميتها بـ"مجلس النواب"، وأُلغيت الغرفة الثانية التي كان يشملها الدستور السابق، وهي ما كانت تُعرف بـ"مجلس الشورى".

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان