رئيس التحرير: عادل صبري 10:35 صباحاً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

جولة الإعادة.. ومازال الإقبال ضعيفًا

جولة الإعادة.. ومازال الإقبال ضعيفًا

البرلمــــان

ضعف الإقبال السمة الرئيسية للانتخابات البرلمانية

جولة الإعادة.. ومازال الإقبال ضعيفًا

متابعات 28 أكتوبر 2015 06:51

شهد اليوم الأول من جولة الإعادة للمرحلة الأولى بالانتخابات النيابية ، عزوفًا شبابيًا ملحوظًا وإقبالاً ضعيفًا في مختلف مراكز الاقتراع في الداخل والخارج، وسط تصدر تصويت كبار السن والسيدات، وفقًا للجنة العليا للانتخابات، ورصدٍ لتقارير حقوقية وشهود عيان.

 

وتجري جولة الإعادة، في 14 محافظة مصرية، هي الجيزة ، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والوادي الجديد، والبحر الأحمر، والإسكندرية، والبحيرة ، ومطروح  بجانب 139 بعثة دبلوماسية في الخارج . 

 

وقال المستشار "عمر مروان" المتحدث الرسمي للجنة العليا للانتخابات النيابية في مصر، إن "عدد المصريين بالخارج الذين أدلوا بأصواتهم حتى الآن بجولة الإعادة بلغ 20 ألف ناخب"، مشيرًا إلى أن "التصويت ما زال مستمرًا في بعض السفارات".

 

وأوضح "مروان" خلال المؤتمر الصحفي للجنة العليا للانتخابات، مساء أمس الثلاثاء أنه "لم يتم إغلاق صناديق الاقتراع في 46 سفارة حتى الآن، حيث لم يحن موعد غلق اللجان في بلادهم مثل الولايات المتحدة الأمريكية".

 

وأكد المستشار "مروان" أن "اللجنة تلقت 60 شكوى في اليوم الأول من جولة الإعادة للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب 2015".

 

وأضاف أن "معظم الشكاوى جاءت بسبب تأخر فتح بعض اللجان نظرا لبعد المسافة على القضاة المشرفين، بالإضافة إلى بعض الشكاوى بوجود مخالفات دعائية لبعض المرشحين".

 

وأشار إلى أن "نسب المشاركة في اليوم الأول لجولة الإعادة للمرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية تمثلت في مشاركة الرجال بنسبة 55 %، بينما بلغ نسبة السيدات التي شاركت في الانتخابات 45 %".

 

وأكمل أن "السيدات الذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات من سن 18 إلى 45 عام بلغت 41 %،أما الفئة العمرية التي شاركت في الانتخابات من سن 46 إلى 60 عام بلغت 32 %، والفئة العمرية من سن 60 عام فيما فوق بلغت 27 %".

 

وأكد أن "النسب المعلنة ناتجة عن عينة عشوائية للناخبين في اليوم الأول لجولة الإعادة"، مضيفا أن "شكل الإقبال ونسبته لن يتضح بدقة الا بعد انتهاء اليوم الأخير للتصويت".

 

وشهدت عملية الاقتراع عزوفًا شبابيًا ملحوظًا واستمرار الإقبال الضعيف في مختلف مراكز الاقتراع، وتصدر تصويت كبار السن والسيدات، لاسيما في المنيا والإسكندرية.

 

وتقتصر جولة الإعادة في هذه المرحلة من الانتخابات، على النظام الفردي، حيث تمكنت قائمة "في حب مصر" التي تنفي اتهامات بدعمها من السلطات الحاكمة في مصر، من الفوز في قطاعي شمال ووسط وجنوب الصعيد، وكذلك غرب الدلتا.

 

وتجري المنافسة الانتخابية بين 418 مرشحًا، على 209 مقاعد داخل 99 دائرة انتخابية، بعد إعلان اللجنة العليا للانتخابات إيقاف إجراءات الإعادة في 4 دوائر، وهي "الرمل أول" بالإسكندرية، ودمنهور بالبحيرة، وبندر بني سويف، ومركز الواسطى"

 

وكان حوالي 27% من الناخبين قد صوتوا في الجولة الأولى من هذه المرحلة في الداخل والخارج، حسب اللجنة العليا للانتخابات، وبدأت المرحلة الأولى من الانتخابات يومي 17 و18 من الشهر الجاري في الخارج، ويومي 18 و19 من الشهر نفسه في الداخل.

 

فيما تجري المرحلة الثانية من الانتخابات في 13 محافظة، من ضمنها محافظة القاهرة، ومدن القناة، وسيناء في 21 و22 أكتوبر الجاري خارج مصر، وداخل البلاد يومي 22 و23 من الشهر ذاته.



اقرأ أيضًا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان