رئيس التحرير: عادل صبري 04:58 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

20 ألف ناخب أدلوا بأصواتهم في الخارج.. و60 شكوى حصيلة اليوم الأول

 20 ألف ناخب أدلوا بأصواتهم في الخارج.. و60 شكوى حصيلة اليوم الأول

البرلمــــان

صناديق انتخابية

20 ألف ناخب أدلوا بأصواتهم في الخارج.. و60 شكوى حصيلة اليوم الأول

وكالات 27 أكتوبر 2015 22:22

أعلن المستشار عمر مروان المتحدث الرسمي للجنة العليا للانتخابات البرلمانية، اليوم الثلاثاء، إن عدد المصريين بالخارج الذين أدلوا بأصواتهم حتى الآن بجولة الإعادة وصل إلى 20 ألف ناخب، مشيرا إلى أن التصويت ما زال مستمرا فى 46 سفارة بينها الولايات المتحدة.

 

وقال مروان، خلال مؤتمر صحفي بالهيئة العامة للاستعلامات، عقب انتهاء التصويت، إن نسبة مشاركة الرجال فى اليوم الأول لجولة الإعادة بلغت 55%، بينما بلغ نسبة مشاركة السيدات اللائى أدلين بأصواتهن 45%.
 

 

وأوضح مروان أن الفئة العمرية مابين سن 18 إلى 45 عاما كانت الأكثر مشاركة اليوم بنسبة 41%، والفئة العمرية من سن 46 إلى 60 عاما بلغت 32%، وجاءت فى المرتبة الأخيرة من حيث المشاركة اليوم الفئة العمرية من سن 60 عاما فما فوق بنسبة بلغت 27%.
 

وأكد أن النسب المعلنة هذه ناتجة عن عينة عشوائية للناخبين في اليوم الأول لجولة الإعادة، مضيفا أن شكل الإقبال ونسبته لن يتضح بدقة إلا بعد انتهاء اليوم الأخير للتصويت.
 

وأضاف مروان أن اللجنة تلقت 60 شكوى في اليوم الأول يتعلق معظمها بتأخر فتح بعض اللجان نظرا لبعد المسافة على القضاة المشرفين، بالإضافة إلى بعض الشكاوى بوجود مخالفات دعائية لبعض المرشحين.
 

وقال "تم حجز إحدى المتهمات قامت بخرق الصمت الانتخابي، من خلال عمل دعاية لشقيقها في محيط اللجنة الانتخابية بالبدرشين، كما توقفت إحدى اللجان بمطروح بسبب إعياء رئيس اللجنة وتم استبداله بآخر، ونفس الأمر تكرر في إحدى لجان الإسكندرية".
 

و أشار مروان إلى أنه أصيب اليوم موظف باللجنة رقم 94 بالغنايم بمحافظة أسيوط بشظية صغيرة بعد خروج طلق ناري بطريق الخطأ، وتبين أن أحد أفراد الشرطة المعنيين بخدمة تأمين اللجنة رقم 94 بالغنايم بمحافظة أسيوط كان يعبث بسلاحه الناري فخرج منه عيار ناري بطريق الخطأ، ارتطم بأرض اللجنة، فأرتدت شظية صغيرة من بلاط الأرض أصابت الموظف لمرورها بجانب وجهه فأصابته بجرح بسيط وتم إسعافه.
 

ولفت مروان إلى أن الموظف صمم على استئناف العمل باللجنة، وهو بصحة جيدة وتم إبلاغ أجهزة الشرطة لاتخاذ اللازم.
 

وكشف مروان أنه تم تغيير شكل بطاقة التصويت عن المرحلة الأولى كنوع من التأمين حتى لا يتم تقليدها أو يكون شكلها متعارف عليه.
 

وقال إن اللجنة حرصت على وضع بعض الضوابط في مرحلة الإعادة بالرغم من ضيق الوقت تلافيا للمشاكل ولتأمين الناخبين بجولة الإعادة، وإن هناك بعض البيانات الأساسية التي لم تتغير مثل اسم الناخب واسم الدائرة الانتخابية ورقم اللجنة.
 

وتجرى جولة الإعادة فى الانتخابلت البرلمانية فى 14 محافظة على جميع دوائر النظام الفردى باستثناء 4 مقاعد، ويتنافس في جولة الإعادة 418 مرشحا على 209 مقاعد في 99 دائرة، بعد أن صدرت أحكام القضاء الإداري ببطلان الانتخابات ووقفها في 4 دوائر هي دائرة الرمل أول بالإسكندرية، ودائرة دمنهور بالبحيرة، ودائرتي بنى سويف والواسطى ببنى سويف.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان