رئيس التحرير: عادل صبري 10:33 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالصور| إقبال ملحوظ من الناخبين قبل غلق صناديق الاقتراع بقنا

بالصور| إقبال ملحوظ من الناخبين قبل غلق صناديق الاقتراع بقنا

البرلمــــان

الانتخابات البرلمانية بقنا

في جولة الإعادة بالمرحلة الأولى..

بالصور| إقبال ملحوظ من الناخبين قبل غلق صناديق الاقتراع بقنا

وليد القناوى 27 أكتوبر 2015 18:50

شهدت اللجان الانتخابية ببندر قنا ومراكز قفط وقوص ونجع حمادي ودشنا، الثلاثاء، إقبالاً ملحوظًا من قبل الناخبين قبل دقائق قليلة من إغلاق الصناديق في اليوم الأول لجولة الإعادة بالانتخابات البرلمانية في مرحلتها الأولى.

 

وسادت المقار الانتخابية في بداية اليوم إقبالاً ضعيفًا، في بدأ الإقبال في تزايد مع دخول ساعات الليل وعودة الموظفين من عملهم، والمزارعين من أراضيهم واعتدال درجات الحرارة .

 

وبدأت صباح اليوم الثلاثاء، جولة الإعادة في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية على مستوى 14 محافظة هي الجيزة والإسكندرية والأقصر وقنا والبحيرة والفيوم وبنى سويف والوادي الجديد ومرسى مطروح والمنيا وسوهاج وأسيوط والبحر الأحمر وأسوان.

 

ويتنافس في جولة الإعادة 444 مرشحًا بـ المحافظات الـ 14 على 222 مقعدًا، و11 سيدةً، فيما يحق التصويت فيها لـ27 مليونًا و402 ألف و353 ناخبًا.

 

وتنوعت عمليات الحشد لحث المواطنين للخروج للتصويت، فكان الوضع في الدائرة الأولى ببندر ومركز قنا والدائرة الرابعة بمركز نجع حمادي توجيه الناخبين إلى مرشحين بأعينهم من أجل فوز مرشح القبيلة على الآخر .

 

في حين اختلف الوضع بالدائرة الثالثة ومقرها "قوص وقفط"، حيث لجأ المرشحون وأنصارهم إلى الرشاوى الانتخابية ونقل الناخبين بالمجان بسيارات من منازلهم إلى المقار الانتخابية وعودتهم مرة أخرى .

 

وشهدت إحدى اللجان بمركز دشنا اشتباكات بين أنصار مرشح حزب النور وأنصار مرشح آخر مستقل أدَّى برئيس اللجنة إلى إغلاق المقر الانتخابي، ما دفع قوات الشرطة للتدخل، وعاودت اللجنة عملها مرة أخرى .

 

وتجرى جولة الإعادة بمحافظة قنا في 360 مركزًا انتخابيًّا، وتضم 861 لجنةً فرعيةً على مستوى المحافظة بواقع مليونًا و750 ألف ناخب من لهم حق التصويت موزعين على سبع دوائر انتخابية، يتنافس فيها 30 مرشحًا على 15 مقعدًا برلمانيًّا .

 

وانطلقت المرحلة الأولى من الانتخابات الأسبوع الماضي وسط إقبال ضعيف، فيما قالت اللجنة العليا للانتخابات إنَّ نسبة المشاركة بلغت 26.56%.

 

وتتم انتخابات مجلس النواب على مرحلتين بين 17 أكتوبر و2 ديسمبر لشغل 596 مقعدًا، وسيجرى انتخاب 448 نائبًا وفق النظام الفردي و120 نائبًا وفق نظام القوائم، فيما سيختار الرئيس عبدالفتاح السيسي 28 نائبًا.

  

والانتخابات البرلمانية هي ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خارطة الطريق"، والتي تمَّ إعلانها عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي في الثالث من يوليو عام 2013، وتضمنت أيضًا إعداد دستور جديد للبلاد، وإجراء انتخابات رئاسية.

 

 

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان