رئيس التحرير: عادل صبري 11:15 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالصور| قنا.. رشاوى ودعاية في غياب الناخبين

بالصور| قنا.. رشاوى ودعاية في غياب الناخبين

البرلمــــان

الانتخابات البرلمانية بقنا

بالصور| قنا.. رشاوى ودعاية في غياب الناخبين

وليد القناوى 27 أكتوبر 2015 17:07

شهدت اللجان الانتخابية بمحافظة قنا، في اليوم الأول لجولة الإعادة بالانتخابات البرلمانية، غيابًا تامًا للناخبين، فى عدد من اللجان الانتخابية، خاصة بقرى غرب النيل بمركز قنا، وقرى مركز دشنا، وقرى مركز قوص.


كما شهدت عدد من اللجان الأخرى إقبالًا متوسطًا، بقرى الشاورية والرئيسية بنجع حمادي، وبندر قنا ، وقفط، والتي توصف بدوائر المرشحين ذات الثقل القبلي.

ووزع عدد من الأشخاص أوراق على المواطنين أمام لجنة مدرسة الإصلاح الزراعي بنجع حمادي؛ لحثهم على التصويت لمرشحين بعينهم، مما يعد انتهاك للصمت الانتخابي، كما شهد محيط اللجان الانتخابية بمدينة قوص وقفط مقر الدائرة الانتخابية الثانية، توزيع رشاوى انتخابية على الناخبين وتوجيههم لصالح مرشحين بأعينهم، إضافة إلى سيارة نقل مجاني من المنازل حتى المقار الانتخابية.

وشهدت لجان مدرسة السلام الابتدائية، والمعهد الديني النموذجي (سيدات)، قيام بعض السيارات بدعوة الناخبات للتصويت لمرشحين بعينهم، وذلك القرب من أبواب اللجان الانتخابية وسط انتشار رجال الأمن، إضافة إلى انتشار أجهزة الكمبيوتر بمحيط المقار الانتخابية، والتي تستخرج أرقام اللجان للناخبين على اوراق طبع عليها صور المرشحين .

وكان للحشد القبلي، النصيب الأكبر في إخراج الناخبين من منازلهم، في ظل حملات الشحن التي تتم من قبل أنصار المرشحين، للنزول للتصويت لمرشح القبيلة، حتى لا يتثنى للقبيلة الاخرى الفوز بالمقعد.

وتجرى جولة الإعادة بمحافظة قنا في 360 مركزًا انتخابيًا، وتضم 861 لجنة فرعية علي مستوي المحافظة، بواقع مليونًا و750 ألف ناخب من لهم حق التصويت موزعين على 7 دوائر انتخابية، يتنافس فيها 30 مرشحًا على 15 مقعدًا برلمانيًا .

وانطلقت المرحلة الأولى من الانتخابات الأسبوع الماضي وسط إقبال ضعيف، وقالت اللجنة العليا للانتخابات إن نسبة المشاركة بلغت 26.56 %.

وتجرى انتخابات مجلس النواب على مرحلتين بين 17 أكتوبر و2 ديسمبر لشغل 596 مقعدًا، وسيجرى انتخاب 448 نائبًا وفق النظام الفردي و120 نائبًا وفق نظام القوائم، فيما سيختار الرئيس عبدالفتاح السيسي 28 نائبًا.

والانتخابات البرلمانية هي ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خارطة طريق مصر"، والتي تم إعلانها في 8 يوليو 2013، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، في 3 يوليو من العام ذاته، وتضمنت أيضًا إعداد دستور جديد للبلاد، وانتخابات رئاسية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان