رئيس التحرير: عادل صبري 08:26 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور| انتخابات بني سويف.. المال السياسي يربح المعركة

بالصور| انتخابات بني سويف.. المال السياسي يربح المعركة

البرلمــــان

لجان التصويت بدت شبه خاوية

وحزب النور يتراجع

بالصور| انتخابات بني سويف.. المال السياسي يربح المعركة

أحمد سيد 23 أكتوبر 2015 09:06

أظهرت نتائج الانتخابات البرلمانية انتصارًا للمال السياسي علي الكتل السياسية ببني سويف، وبدا ذلك من خلال فوز مجموعة من رجال الأعمال القادرين على الإنفاق على الدعاية الانتخابية وإقامة المؤتمرات وتوفير مندوبين وأنصار لهم بكافة المناطق السكانية.

واستطاع شقيقان خوض جولة الإعادة وهما عاطف عبد الجواد برعي وشقيقه عبد الرحمن عبد الجواد برعي من بين 6 مرشحين بدائرة بني سويف وتضم البندر والمركز، في حين خرج من المنافسة ممثلا لأحد النقابات المهنية وهو محسن أبو عقل نقيب محامين بني سويف وممثلا لكتلة تصويته من قواعد التيار السلفي وهو الأمين المساعد لحزب النور شعبان عبد العليم .

يأتي ذلك في الوقت الذي فاز فيه أحد أشهر رجال الأعمال وهو مجدي بيومي والذي فضل الترشح علي قائمة في حزب مصر والتي اكتسحت الجولة الأولي في 5 دوائر انتخابية من بين 7 دوائر .

كما أظهرت نتائج الانتخابات تراجعًا كبيرًا في شعبية "حزب النور" حيث لم يتمكن سوى مرشح واحد وهو عبد الحكيم مسعود بدائرة ناصر من خوض جولة الإعادة وهو ما يؤكد عدم خروج معظم قواعد حزب النور والتيار السلفي لدعم مرشحي الحزب بخلاف الانتخابات البرلمانية الماضية .

في حين لم تنجح أي سيدة في الانتخابات البرلمانية حيث ترشحت 6 سيدات في حين فشل مرشح النقابة المهنية الوحيد وهو مرشح نقابة المحامين في حين نجح ضابطي شرطة سابقين في خوض جولة الاعادة وهما اللواء عزت فتح الباب سكرتير عام بني سويف السابق بدائرة سمسطا واللواء رفعت رضوان بدائرة الواسطي

كما أطاحت عملية التصويت بعدد كبير من نواب مجلس الشعب السابقين أبرزهم علي البكري سليم نائب الوطني السابق بدائرة بني سويف لعدة دورات وأحمد مصطفي الريدي بدائرة الواسطي وشكري رضوان نائب دائرة ناصر عن الحزب الوطني السابق .

ويري أحمد حسين – طالب جامعي إن المال السياسي سيطر علي سير الانتخابات البرلمانية متوقعا أن يحسم الجولة الثانية في الإعادة معلقا :" سعر الصوت كان 100 – 200 - جنيه وتم توزيع البطاطين والوجبات لضمان أصواتا لمرشحين وتابع :فوجئنا بخوض الدكتور جمال القليوبي – مرشح دائرة بني سويف جولة الإعادة من غير فلوس ".

ويؤكد وائل محمود أن سبب عزوف الناخبين هو ضياع أصواته في 5 استحقاقات سابقة متابعًا: "الناس عندها إحباط لأنها ملقتش نتيجة علي أرض الواقع ".

وأضاف أن الرشاوي الانتخابية كانت واضحة وقام أنصار المرشحين بتوزيع لحوم لحشد الناخبين وقام أحد العاملين بمسجد قرية الميمون بالتنبيه علي المواطنين بالخروج للتصويت وتهديدهم بقطع التموين ودفع غرامة مالية 500 جنيه في حالة عدم الخروج للتصويت في الانتخابات.

من جانبها، أعلنت اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات البرلمانية أن نسبة المشاركة بلغت 34.04 % بمحافظة بني سويف وعدم فوز أي مرشح بالجولة الأولي إعادة الانتخابات بدوائر المحافظة السبع لحسم 14 مقعدًا انتخابيًا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان