رئيس التحرير: عادل صبري 03:59 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

الفائزون بجولة "النواب" الأولى.. 2 "وطني" وعضو بمستقبل وطن و"مذيع التسريبات"

الفائزون بجولة النواب الأولى.. 2 وطني وعضو بمستقبل وطن ومذيع التسريبات

البرلمــــان

البرلمان المصري

الفائزون بجولة "النواب" الأولى.. 2 "وطني" وعضو بمستقبل وطن و"مذيع التسريبات"

عبدالغنى دياب 22 أكتوبر 2015 16:10

103 دائرة جرت فيها عمليات الاقتراع بانتخابات مجلس النواب يومي 17 و18 أكتوبر الجاري في 14 محافظة، إلا أن النتيجة الرسمية أسفرت عن الإعادة في 103 دائرة، فيما تمكن أربعة أفراد فقط من تحقيق الفوز بالجولة الأولى على مستوى الجمهورية.

الفائزون فى المرحلة الأولى هم: عبدالرحيم علي، بدائرة الدقي والعجوزة، ومحمد الباشا عيد بدائرة ديروط، ومحمد جمال آدم، بدائرة الوحات الخارجة بالوادي الجديد، ومحمد حمدي دسوقي في بندر أسيوط.

 

تمكن عضوان بالحزب الوطني المنحل من الفوز بمقعدين من حصة المحافظة في المجلس، فأعلنت اللجنة العليا للانتخابات فوز محمد حمدي دسوقي في بندر أسيوط، بعدد 47 ألفًا و934 صوتا.

 

ومحمد هو ابن النائب السابق حمدي الدسوقي الذي قضى تحت قبة البرلمان 6 دورات متتالية، ونحج في انتخابات2010، نائبا عن الحزب الوطني.

 

دسوقي من مواليد مدينة أسيوط، بدأ في استكمال مسيرة والده عقب وفاته في الدورة التكميلية عام 2007، ليخوض بعدها الانتخابات ويفوز في برلمان 2010 الذي حلته الثورة.

 

خاض الدسوقي معركة شرسة مع المرشحين الإسلاميين خلال انتخابات 2011، لكن باءت كل محاولته بالفشل، ليذهب الكرسي الذي حجز لعائلتة قرابة 30 عاما لمرشحي تيار الإسلام السياسي.

 

المقعد الثاني في الجولة الأولى من انتخابات مجلس النواب كان من نصيب أسيوط أيضا، حيث أعنت اللجنة فوز "محمد الباشا عيد أحمد محمود" بمقعد ديروط، بـ 41511 صوتا.

 

 الباشا أيضا من نواب الحزب الوطني البارزين، حيث بدأ حياته البرلمانية بانتخابات عام 2005، وحصل على 9 آلاف صوت ولم يحالفه الحظ، خاصة أنه كان ينافس مرشح الحزب الوطني.

 

لكن في برلمان 2010، خاض الباشا السباق عن دائرة مركز ديروط، وحصل على المركز الثاني بــ 13000 صوت وفاز بجولة الإعادة بعد انضمامه للحزب الوطني.

 

وكبحت الثورة طموح الباشا البرلماني، حيث أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة حل مجلس الشعب، ولم يستطع الباشا التغلب على مرشح جماعة الإخوان المسلمين في 2012.

 

اعتمد الباشا في دعايته الانتخابية على الدعم الذي قدمه لمظاهرات 30 يونيو، فكان أحد المنظمين لها بأسيوط.


محمد عيد عبد الجواد (شهرته محمد الباشا) من مواليد ديروط 1973، وحصل على الثانوية العسكرية، وتخرج من كلية الحقوق ليعمل محاميا حرا.

 

محمد الباشا عيد أحمد محمود


المرشح الحزبي الوحيد الذي فاز في الانتخابات البرلمانية من الجولة الأولى، هو: جمال محمد آدم فراج، عن حزب مستقبل وطن، بدائرة الوحات الخارجة في محافظة الوادى الجديد.

 

ويعمل آدم حاليا مستشاراً لمحافظة أسيوط، وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للدراسات الإدارية عام 1983م، وعمل محاسبا بمديرية التربية والتعليم بالوادي الجديد.

 

 

جمال محمد آدم فراج

 

ثم تنقل فراج بين مناصب رئيس الوحدة المحلية ورئيس مركز بعدد من مدن ومركز أسيوط والوادي الجديد، إلى أن وصل إلى منصب سكرتير عام مساعد محافظة أسيوط.



 

المقعد الرابع للإعلامي عبدالرحيم علي ("مذيع التسريبات" كما يسميه نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي) فالرجل لم يذع صيته إلا بعد تقديمه برنامج "الصندوق الأسود" على فضائية القاهرة والناس، ويرأس تحرير جريدة البوابة، والمركز العربي للدرسات.

 

عبدالرحيم علي

 

تُعرّف وسائل الإعلام علي بأنه باحث فى شئون الحركات الإسلامية، وله 18 كتابا تدور جميعها في فلك الإسلام السياسي والجماعات الإسلامية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان